قريبا .. مصنع لإنتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا

الرصد العسكري

شركة لاتفية تستعد لافتتاح مصنع لإنتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا

24 كانون الأول 2022 20:52

تخطط شركة Atlas Dynamics اللاتفية المتخصصة في صناعة الطائرات المسيرة "بدون طيار" لافتتاح مصنعا للبحث والتطوير في أوكرانيا مطلع عام 2023 المقبل، ثم افتتاح مصنع إنتاج للطائرات المسيرة بالتعاون مع وزارة الدفاع الأوكرانية في وقت لاحق.

الطائرات المسيرة لدى الجيش الأوكراني

منذ اندلاع الأعمال القتالية التي تزامنت مع بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة على الأراضي الأوكرانية في شهر فبراير الماضي، سلمت شركة Atlas Dynamics ما مجموعه 300 طائرة مسيرة من طراز Atlas Pro إلى القوات الأوكرانية بالإضافة إلى وجود 75 طائرة إضافية من المقرر نشرها في منتصف شهر يناير المقبل ، وذلك وفقا للرئيس التنفيذي للشركة. فحتى الآن ، يتم الاعتماد على مجموعات صغيرة على الطائرات المسيرة للعثور على مواقع القوات الروسية وكشفها والتي يمكنها بعد ذلك نقل المعلومات للوحدات المدفعية.

شركة Atlas Dynamics لصناعة المسيرات

الجدير بالذكر أن شركة Atlas Dynamics تمر الآن بتوسع سريع للغاية، ففي حين كانت جهودها في السابق تركز على زيادة الصادرات العالمية، إلا ان اهتماماتها الحالية تنصب بالكامل على أوكرانيا، حيث قال الرئيس التنفيذي والمؤسس للشركة إيفان تولشينسكي:"نحن نتمتع حاليا بأكثر تجربة مدهشة في الحرب الحديثة التي لا تقدر بثمن ويمكن أن تساعد بشكل كبير في تحسين المنتجات وإنشاء منتجات جديدة، كما وقامت شركتها التي تتخذ من ريغا مقرا لها، بتوظيف العديد من اللاجئين الأوكرانيين للمساعدة في تسريع معدل إنتاجها".


مصنع لانتاج الطائرات المسيرة في أوكرانيا

وبحسب ما ورد، فقد رفضت الشركة الكشف عن الموقع الدقيق لمصنع البحث والتطوير أو مصنع الإنتاج المستقبلي الذي تنوي إنشاؤه في أوكرانية، مشيرة إلى أن الافتتاح الأول لها سيكون في غضون أشهر قليلة من الآن. ووفقا لما صرح عنه تولشينسكي، فإن الشركة لا تزال تجري عمليات تنسيق مع وزارة الدفاع الأوكرانية بشأن الاتفاق على تفاصيل المصنع الإنتاجي المستقبلي، مضيفا أن التعاون مع كييف قد بدأ بالفعل.

طائرات Atlas Pro المسيرة

تجدر الإشارة إلى أن طائرات Atlas Pro المسيرة التي تنتجها شركة Atlas Dynamics، والتي يصل وزنها إلى 1.9 كيلوغرام فقط، تعد أخف بكثير من الطائرات المسيرة الأخرى التي شوهدت في أوكرانيا ، وهي تندرج ضمن فئة الطائرات المسيرة الصغيرة المصممة بشكل أساسي لأداء مهام الاستخبارات والمراقبة، وذلك نظرا لكونها منيعة ضد التدخل في الحرب الإلكترونية.

ميزات طائرات Atlas Pro المسيرة

ووفقا لما قاله تولشينسكي، فقد كان المبدأ الأساسي في تطويرها بأنها يجب أن تكون بسيطة ومريحة وسهلة الاستخدام بما يكفي ليتم استخدامها من قبل الجميع، مضيفا:" لقد قمنا بإزالة عصا التحكم من جهاز التحكم عن بعد، وذلك لأنه كان يعطي المستخدمين شعورا بأنه من الصعب التحكم بالطائرة المسيرة من خلاله".

الطائرات المسيرة Bayraktar TB2

كما وأضاف: "في حين أن الطائرات المسيرة الأخرى مثل Bayraktar TB2 تساعد أوكرانيا بالفعل، إلا أن استخدامها يتطلب تعاون مختلف فروع الجيش و الحاجة إلى غيرها من المعدات لجعل استخدامها فعالا، ظما يعني أنه لا يمكنها أن تكسب الحرب بمفردها ، فهي ليست بمثابة عصا ذهبية أكثر من كونها مجرد ترس في آلة ضخمة".

الجدير بالذكر أنه وفقا لتوقعات الشركة ، فإن القدرة على إطلاق والتحكم في 50 من هذه الطائرات المسيرة في وقت واحد ستكون ممكنة في وقت مبكر من الربع الأول من عام 2023، وقد أشار تولشينسكي أيضا إلى أن شركته تطور كاميرات جديدة عالية الدقة جنبا إلى جنب مع التقنيات الأخرى التي ستكون متاحة عما قريب.

منصة الرصد العسكري C4isrnet