مواصفات دبابة T-14 Armata الروسية المطورة

الرصد العسكري

نشر دبابات T-14 Armata الروسية المطورة في أوكرانيا

25 كانون الأول 2022 19:25

بدأ الجيش الروسي بنشر أحدث جيل من دبابات القتال الرئيسية T-14 Armata الخاصة به في منطقة الدونباس والمناطق التي تنفذ فيها العملية العسكرية الروسية الخاصة على الاراضي الأوكرانية ذلك وفقا للمعلومات ومقاطع الفيديو التي نشرها المذيع والصحفي الروسي العسكري فلاديمير سولوفيوف مساء اليوم الاحد الموافق 25 ديسمبر 2022 .

نشر دبابات T-14 Armata في دونباس

حيث نقلت منصة الرصد العسكري Army Recognition عن الصحفي الروسي فلاديمير سولوفيوف الذي قدم تقريرا مصورا عن القوات الروسية المنتشرة في أوكرانيا ، أنه قد تم رصد أول دبابات قتال رئيسية من طراز T-14 Armata في منطقة الدونباس بالفعل.

التدريب على استخدام دبابات T-14 Armata

كما وتجدر الإشارة إلى أنه قبل أربعة أيام من الآن، أفادت منصة الرصد العسكري أن الجنود الروس كانوا يتدربون على استخدام الدبابات الجديدة من طراز T-14 Armata في ساحة تدريب عسكرية بالقرب من مدينة كازان الروسية الواقعة في جنوبي غرب البلاد على ضفاف نهري الفولغا وكازانكا.

وقد قال الصحفي الروسي فلاديمير سولوفيوف: "لقد عدت للتو من خط المواجهة في أوكرانيا ، مع أول تقرير عن استخدام عناصر الجيش الروسي دبابات T-14 Armata"، ووفقا له فقد كانت كتيبة الدبابات الأولى التي تم نشرها تشمل على ما لا يقل عن 20 دبابة.

أوكرانيا أرض لاختبار المركبات المطورة

حتى الآن ، لم يتم الإفصاح عن أي معلومات رسمية من القوات المسلحة الروسية حول نشر دبابات T-14 Armata في أوكرانيا ، ولكن منذ عدة أسابيع من الآن ، تم نشر هذه الدبابات الحديثة التي طورتها صناعة الدفاع الروسية لأول مرة في أوكرانيا من قبل الجيش الروسي في إطار العمليات القتالية، وقد اشارت بعض المصادر أن مناطق العمليات في أوكرانيا تعتبر مختبرا فريدا من نوعه لاختبار أحدث جيل من المركبات المدرعة في ظروف قتالية حقيقية. 

دبابة T-14 Armata الروسية

تعد دبابة T-14 Armata أحدث جيل من دبابات القتال الرئيسية التي تنتجها صناعة الدفاع الروسية، والتي تم إطلاق مشروع تطويرها للمرة الأولى عام 2009 في مكتب تصميم هندسة النقل في أورال التابع لشركة Uralvagonmash ، في حين تم الكشف عنها لأول مرة للجمهور خلال العرض العسكري الذي أقيم احتفالا بعيد النصر في الساحة الحمراء بالعاصمة الروسية موسكو بتاريخ 9 مايو 2015. 

وقد عرفت دبابة T-14 Armata بأنها تشتمل على العديد من مميزات التصميم غير المسبوقة، بما في ذلك برج إطلاق النار المتطور الآلي واحتواءها على قمرة مدرعة خاصة بالطاقم المشغل لها. وبناء على المعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية تاس بتاريخ 29 نوفمبر 2021 ، فقد تلقى الجيش الروسي 20 دبابة من طراز T-14 Armata في عام ذاك العام.

مواصفات دبابة T-14 Armata الروسية

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تزويد دبابة T-14 Armata بجيل جديد من المدافع الملساء من طراز 2A82-1M عيار 125 ملم، بجانب نظام تلقيم تلقائي وحمولة ذخيرة داخلية تصل إلى 32 قذيفة مدفعية، كما ويمكن لبرج الإطلاق الناري "المدفع الرئيسي" إطلاق صاروخ موجه بالليزر بمدى يتراوح من 7 إلى 12 كيلومتر تقريبا، ناهيكم عن تجهيز سقفه بمخطة أسلحة تعمل عن بعد ومزودة برشاش آلي ثقيل من طراز Kord عيار 12.7 ملم.

أما فيما يتعلق بالتكنولوجيا القتالية ، فتتميز دبابة T-14 Armata بنظام سلاح مدفعي يمكن تشغيله عن بعد ، ففي الواقع ، يجلس جميع أفراد الطاقم الثلاثة بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي في الجزء الأمامي من الهيكل، والذي يكون عبارة عن قمرة مصفحة معزولة تماما عن حجرتي الذخيرة والوقود.

وبالنسبة للدروع والحماية الخارجية، فإنه يتم حماية دبابة T-14 Armata بالدرع التفاعلي المتفجر (ERA) ، مع تجهيز الجزء الخلفي من الهيكل بدرع من طراز BAR لتوفير مزيد من الحماية ضد إطلاق القذائف الصاروخية المضادة للدبابات، كما أن سقف البرج محمي أيضا بنسخة محسنة من درع ERA الذي ينفجر عند الاصطدام به لمنع أي نوع من القذائف من الوصول إلى الطبقة الرئيسية للدروع.

نظام حماية دبابة T-14 Armata الروسية

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز دبابة T-14 Armata بنظام الحماية النشطة Afghanit القادر على اعتراض وتدمير القذائف والصواريخ القادمة، حيث تم تصميم النظام للعمل ضد جميع أنواع المقذوفات والصواريخ المضادة للدبابات ، بما في ذلك الأسلحة المحمولة مثل القذائف الصاروخية التي تطلق من الطائرات. بجانب أن هذه الدبابة الروسية المتطورة تتمتع بنظام تحكم رقمي لتوجيه حركتها بالكامل، ناهيكم عن قدرته على تتبع الأهداف وتنشيط جميع أنظمة الدفاع الخاصة بها بسهولة وسرعة كبيرتين.

منصة الرصد العسكري Army Recognition