إيران ترد على التهديد الأوكراني بتدمير مصانع طائراتها المسيرة

أخبار

الخارجية الإيرانية: تهديد أوكرانيا بتدمير مصانع الطائرات المسيرة في إيران لغة غير مسؤولة

26 كانون الأول 2022 13:20

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين بأن لغة التهديد التي استخدمها مسؤول في الرئاسة الأوكرانية بتدمير مصانع الطائرات المسيرة في إيران، غير مسؤولة وتتحمل حكومة كييف مسؤوليتها.

حيث علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي على تكرار اتهام طهران بمشاركة طائرات مسيرة إيرانية في ضرب أوكرانيا والتهديد بتدمير مصانع إنتاجها، بالتأكيد على أن كيل الاتهامات لا يساعد أوكرانيا وشعبها وقادتها.

وأضاف كنعاني: "إننا نرفض اتهامات السلطات الأوكرانية، وأكدنا ذلك مرارا، مشددا على أن بلاده تعتبر لغة التهديد غير مسؤولة وتقع مسؤوليتها على عاتق الحكومة الأوكرانية.

وجدد المسؤول الإيراني التأكيد على أن إيران ليست جزءا من الحرب في أوكرانيا، معربا عن استعداد بلاده للمساعدة في عودة السلام إلى هذه المنطقة.

وكان ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني قد دعا منذ أيام إلى تدمير المصانع الإيرانية التي تنتج طائرات مسيرة وصواريخ، وإلى توقيف الجهات التي تزود روسيا بهذه الأسلحة.

ويذكر أن الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية اتهمت إيران بأنها قامت بتزويد روسيا بدفعة من الطائرات المسيرة، تستخدمها الأخيرة في الحرب الأوكرانية.

وفي المقابل نفت إيران هذه المزاعم على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، الذي أكد في وقت سابق من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بأن بلاده لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في الحرب الأوكرانية، وكشف قبل ذلك بأن إيران أرسلت عددا صغيرا من الطائرات المسيرة إلى روسيا قبل أشهر قليلة من العملية الخاصة التي بدأتها القوات الروسية في أوكرانيا في 24 شباط / فبراير الماضي.

وبدوره أكد المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بأن الاتهامات ضد روسيا باستخدام مسيرات إيرانية في أوكرانيا كاذبة، وبأن كييف لم تتمكن من إثبات مزاعمها بأي أدلة. 

المصدر: وكالات