إيران تجدد موقفها من الصراع في أوكرانيا وتحدد طبيعة التعاون الدفاعي مع روسيا

أخبار

إيران: التعاون الدفاعي بين طهران وموسكو ليس موجها ضد دولة ثالثة ولسنا طرفا في الصراع في أوكرانيا

12 كانون الأول 2022 13:56

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين بأن التعاون الدفاعي بين طهران وموسكو ليس موجها ضد دولة ثالثة، وبأن إيران ليست طرفا في الصراع في أوكرانيا.

حيث أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي بأن "التعاون بين إيران وروسيا يقوم على المصالح المشتركة، والتعاون الدفاعي بين البلدين ليس موجها ضد أي دولة ثالثة"، وفق ما نقلته وكالة فارس.

وشدد المسؤول الإيراني على أن طهران ليست طرفا في الصراع الأوكراني، ولا تشارك في أي أعمال عسكرية، مشيرا إلى تكرار قوله بأن إيران لم تقدم أسلحة أو أي مساعدة عسكرية لأي من أطراف هذا الصراع.

ولفت كنعاني إلى أن "سبيل حل هذه الأزمة هو الحوار السياسي الضروري لإحلال السلام وإنهاء الحرب."

ويذكر أن الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية اتهمت إيران بأنها قامت بتزويد روسيا بدفعة من الطائرات المسيرة، تستخدمها الأخيرة في الحرب الأوكرانية.

فيما نفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت سابق من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هذه الاتهامات مؤكدا بأن بلاده لم ولن تقدم أي سلاح لاستخدامه في الحرب الأوكرانية.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قد أكد قبل أيام بأن روسيا تقدم إلى إيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني محذرا من تحول علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة. 

المصدر: وكالات