ماذا يفعل الحب بدماغك؟

منوعات

الوقوع في الحب يأسر القلب و يحفز الدماغ

26 كانون الأول 2022 19:04

يؤثر الوقوع في الحب بشكل مباشر على القلب قبل أي جزء آخر في الجسم، لكن ماذا يفعل الحب لعقلك وما هو التأثير الذي يمكن أن يتركه عليه، هذا ما اهتم الباحثون في جامعة جولز هوبكنز بالتعرف عليه خلال دراسة جديدة.

مادة الحب الكيميائية

حيث تقول الدكتورة جول دولن ، الأستاذة المساعدة في قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور ، أنه قد اتضح أن الوقوع في الحب يتزامن مع إطلاق مواد كيميائية رئيسية في الدماغ من مناطق دماغية معينة، بما في ذلك منطقة ما تحت المهاد ذات حجم اللوز، والتي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة في أعماق الدماغ بما في ذلك إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، والتي سمتها الدكتورة دولن "مادة الحب الكيميائية".

هرمون الأوكسيتوسين

يعتبر هرمون الأوكسيتوسين هرمون خاص يعزز الترابط بين الناس، والذي يتم إطلاقه عادة أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية و الإحساس النشوة والحضن بواسطة الخلايا الموجودة في منطقة ما تحت المهاد، حيث يتدفق إلى الغدة النخامية ليتم تخزينه لاستخدامه لاحقا من قبل الجسم.


أنواع الحب

تقول الدكتورة دولن: "أول شيء يجب أن نوضحه هو ما نعنيه بالحب، فلدينا كلمة واحدة لوصفه في اللغة الإنجليزية بينما كان لدى اليونانيين ست كلمات لوصف أنواع مختلفة من الحب، بداية من العاطفة الجنسية و الصداقة ووصولا إلى الحب العميق للإنسانية".

تأثير الحب على الدماغ

وبالمثل، لا يبدو أن كل أنواع الحب متشابهة من حيث تأثيرها على الدماغ ، بما في ذلك الحب الرومانسي والترابط الأبوي والمحبة بين الأصدقاء، والتي تكون نابعة من نقاط قوة مختلفة عن بعضها البعض. فعلى الرغم من أن كل هذه المشاعر تنطوي على نفس المادة الكيميائية في الدماغ إلى حد ما ، إلا أنها لا تنبع جميعها من نفس الخلايا العصبية أو الخلايا العصبية في الدماغ.

منبع الحب في الدماغ

خلال الدراسة، اكتشفت الدكتورة دولن وزملاؤها أن الحب الرومانسي يأتي من الخلايا العصبية الكبيرة الموجودة في منطقة ما تحت المهاد ، بينما تأتي أشكال الحب الأخرى ، مثل المودة تجاه الأصدقاء من الخلايا العصبية الصغيرة في نفس المنطقة الدماغية.

كيف يؤثر الحب في الدماغ

تقول الدكتورة دولن: "لا يهم حجم الخلايا فقط بل وعددها أيضا، حيث يؤدي الوقوع في الحب إلى إطلاق 60.000 إلى 85.000 جزيء من الأوكسيتوسين في الخلايا العصبية الكبيرة، وهذا أكثر بكثير مما يتم القيام به في الخلايا العصبية الأصغر التي تطلق ما يتراوح بين 7000 إلى 10000 جزيء فقط".

الجدير بالذكر أنه عندما يتم إطلاق جزيئات هرمون الأوكسيتوسين في الخلايا العصبية الكبيرة (خلايا الأوكسيتوسين المرتبطة بالحب الرومانسي) ، فإنها تدخل مجرى الدم والسائل النخاعي الذي يغمر الدماغ ، ما يجعلها تغمر جميع الحواس البشرية المعروفة. و حيثما تصادف الخلايا التي تحتوي على مستقبلات الأوكسيتوسين، بما في ذلك الغدد الكظرية والرحم والثدي والدماغ، فإنها تربط وتنشط تلك المستقبلات.

الحب الكبير يغمر الدماغ كله

قال الدكتورة دولن: " الحب الكبير يغمر الدماغ كله، لهذا السبب كل شيء يبدو ورديا عند الوقوع في الغرام، حتى أن الشخص في هذه المرحلة قد لا ينتبه إلى جميع الأخطاء والمشاكل السلبية الأخرى. وفي المقابل ، يطلق دماغك كمية أقل بكثير من الأوكسيتوسين من الخلايا العصبية الأصغر لأنك تحتاج إلى الحكم على ما إذا كان القرار الذي يتم اتخاذه في علاقات الحب غير الرومانسية سيفيدك أم لا".

جامعة جولز هوبكنز في بالتيمور