علوم

تكنولوجيا جديدة تحول النفايات إلى وقود

27 كانون الأول 2019 09:34

طور باحثون إسرائيليون طريقةً جديدة لإنتاج وقود الغاز من النفايات العضوية باستخدام المعالجة الحرارية، حسبما ذكرت جامعة بن غوريون جنوب دولة الاحتلال. حيث تعتمد الطريقة على تحلل النفايات في الماء عند

طور باحثون إسرائيليون طريقةً جديدة لإنتاج وقود الغاز من النفايات العضوية باستخدام المعالجة الحرارية، حسبما ذكرت جامعة بن غوريون جنوب دولة الاحتلال.

حيث تعتمد الطريقة على تحلل النفايات في الماء عند درجات حرارة تزيد عن 347 درجة مئوية وضغطٍ جوي يصل إلى 221 درجة، بشرط أن تكون المياه مياهً حرجة. والمياه فوق الحرجة هي مياه عادية ذات خصائص فيزيائية فريدة من نوعها، قادرة على تحليل المواد العضوية بنشاط وتذويب المواد غير العضوية بشكلٍ جزئي، وبهذه الطريقة، يمكن تحويل الجزء العضوي من المادة الخام إلى موادٍ غازية قابلة للاشتعال وصديقة للبيئة، ويمكن فصل الجزء غير العضوي للاستخدام في المستقبل.

وقد قام فريق الجامعة البحثي ببناء منشأةٍ تجريبية، حيث تمت معالجة أنواع مختلفة من النفايات، مثل نفايات الخشب والجلسرين المحتوية على وقود الديزل الحيوي، حيث أن تحويل النفايات إلى وقودٍ قابل للاشتعال هو نهجٌ شائعٌ على نحو متزايد لحل قضايا النفايات والطاقة المستدامة في الكوكب.

وقال الباحثون أن هذه التكنولوجيا أكثر كفاءةً بنسبة 20 % من طرق إنتاج الطاقة الخضراء الأخرى، وأضافوا أن هذه التكنولوجيا الجديدة في مرحلة ما قبل الصناعة وسيتم إنشاء مصنع رائد معتمد عليها في المستقبل القريب.