تغيير بسيط في حياتك اليومية يجنبك الوفاة بأمراض القلب

علوم

تغيير بسيط في حياتك اليومية يجنبك الوفاة بأمراض القلب

27 كانون الأول 2022 20:00

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض الفتاكة الرئيسية عالميا، وفي دراسة جديدة وجدت أنه من خلال اتباع نظام غذائي صحي يمكن منع أكثر من ثلثي الوفيات المرتبطة بأمراض القلب على مستوى العالم، وتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة مؤخرا لتسليط الضوء على أهمية تناول الأطعمة المستدامة والصحية لجميع الناس.

أسباب مرض القلب الإقفاري

واكد باحثون أن الأسباب الثلاثة الأولى للإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية القاتلة، والتي تُعرف غالبا باسم "مرض القلب الإقفاري"، هي النظم الغذائية غير الصحية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وقد أظهر كل من سكان الدول الغنية والناشئة نفس النمط.

عوامل خطر تؤدي للوفاة بأمراض القلب الإقفارية

قام الباحثون خلال هذه الدراسة بحساب تأثير 11 عامل خطر يؤدي للوفاة بأمراض القلب الإقفارية، والتي تضمنت كلا من:

- سوء التغذية.

- ارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

- ارتفاع مستويات السكر في الدم.

- قلة ممارسة التمارين الرياضية.

- الوزن الزائد والسمنة.

- تلوث الهواء.

- ضعف وظائف الكلى.

- التعرض للرصاص.

- تعاطي الكحول.

- التدخين.

وقام الباحثون باحتساب النسبة المئوية للوفيات التي يمكن تجنبها عن طريق إزالة هذه العوامل أو محاولة الحد منها قدر الإمكان.


تجنب الوفاة بأمراض القلب

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور شينياو ليو: "إنه يمكن منع أكثر من ستة ملايين حالة وفاة عن طريق استهلاك عدد أقل من الأطعمة المصنعة والمشروبات المحلاة والدهون المشبعة والأملاح والسكر وتناول المزيد من المأكولات البحرية والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة في المقابل."

ووفقا للمعايير الصحية، يجب أن يستهلك الناس بشكل مثالي ما يتراوح من 200 إلى 300 مليجرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية من المأكولات البحرية، بالإضافة إلى 200 إلى 300 جرام من الفاكهة و290 إلى 430 جرام من الخضار و16 إلى 25 جرام من المكسرات و100 إلى 150 جرام من الحبوب الكاملة يوميا.


تزايد حالات الوفاة بأمراض القلب

الجدير بالذكر أن معدلات الانتشار والوفيات المعيارية بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لكل 100.000 شخص بين عامي 1990 و2017 تزايدت بشكل تدريجي من 11.8٪ إلى 27.4٪ و 30٪ في يومنا هذا، حيث تضاعفت هذه المعدلات بشكل مضطرد على الرغم من إجراء الجهات الصحية العديد من التحسينات على معدلات البقاء على قيد الحياة وإجراءات الوقاية من هذه الأمراض، خاصة في الدول الصناعية والغنية، لكن أعدادهم كانت تتزايد نتيجة الزيادة السكانية المستمرة والشيخوخة.

أسباب الوفاة بأمراض القلب الإقفارية

من حيث أسباب الوفاة بأمراض القلب الإقفارية، احتل التدخين المرتبة الرابعة بين الذكور والسابعة عند النساء، على الرغم من أنه كان قد انخفض الانتشار العالمي للتدخين بنسبة 34.4٪ بين النساء و 28.4٪ بين الرجال في الفترة الواقعة ما بين عامي 1990 و 2017، والتي تزايدت بعدها في ظل ظهور العديد من منتجات التبغ الأخرى بما في ذلك التدخين الإلكتروني.

كما وكان خامس أكبر سبب للوفيات الناجمة عن أمراض القلب الإقفارية لدى النساء وسادس أكبر سبب لدى الرجال هو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (زيادة الوزن)، فإذا ما تم الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم عند 20-25 كيلوجرام لكل متر مكعب، فإنه يمكن تجنب ما نسبته 18.3٪ من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب الإقفارية في كلا الجنسين.


إضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون القائمون على الدراسة أنه قد ازدادت النسبة المئوية لمساهمة تلوث الهواء والتعرض للرصاص في زيادة وفيات أمراض القلب الإقفارية المعيارية خاصة بين كبار العمر في الدول النامية والفقيرة نسبيا مقارنة بالدول الصناعية والغنية.


المصدر: مجلة Live Mint