أخبار

وزارة الدفاع التركية: محادثات في موسكو بين وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا ورؤساء الاستخبارات

28 كانون الأول 2022 18:27

أفاد بيان صدر عن وزارة الدفاع التركية بأن اجتماعاً بين وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا ورؤساء الاستخبارات الروسي والسوري والتركي انعقد في موسكو في "جو بناء".

وقالت الوزارة في بيانها إن "وزير الدفاع خلوصي أكار، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، اجتمعا مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ووزير الدفاع السوري علي محمود عباس، ورئيسي الاستخبارات الروسي والسورية، في موسكو".

وبحث الاجتماع "سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين و"الجهود المشتركة" لمحاربة كلّ التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وأوضح البيان أنه "نتيجة للاجتماع، الذي عُقِدَ في جوّ بنّاء، اتفق الأطراف على استمرار الاجتماعات الثلاثية، لضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سورية والمنطقة ككلّ".

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في منتصف الشهر الجاري إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.


ولفت إلى أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولاً، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة على مستوى القادة، وذلك بعد أن لمح في الشهر السابق إلى أن العلاقات مع سوريا "قد تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما حصل مع مصر".

وتزامنت تصريحات أردوغان هذا الشهر مع حشد القوات التركية على الحدود تمهيداً لتوغل جديد في الشمال السوري، وذلك لمواجهة التهديدات التي يشكلها نفوذ وحدات "حماية الشعب" الكردية بحسب أنقرة.

وكالات