تحذير إيراني صريح.. إن استمر النفاق الأمريكي سنغلق نافذة التفاوض

أخبار

أمير عبد اللهيان: إذا لم يتوقف النفاق الأمريكي فسنغلق نافذة التوصل إلى اتفاق نووي

29 كانون الأول 2022 10:01

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من أن بلاده ستغلق نافذة التوصل إلى اتفاق نووي، إن لم يتوقف النفاق الأمريكي وإن لم يتصرف الغرب بواقعية.

حيث أفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن عبد اللهيان أكد خلال لقائه مع كبار المسؤولين العمانيين خلال زيارته إلى سلطنة عمان بأن نافذة التوصل إلى اتفاق لم تكن مشرعة دوما من قبل ايران، هذه النافذة مفتوحة اليوم ، وإذا لم تتوقف الأطراف الاخرى خاصة امريكا عن النفاق واذا لم يتصرف الغربيون بواقعية ، فليس من الواضح أن النافذة التي مفتوحة اليوم ، ستبقى غدا مفتوحة ايضا.

كما أمل الوزير الإيراني بأن تنأى الأطراف الغربية بنفسها عن النفاق وأن تؤدي المفاوضات التي استمرت لأشهر الى نتيجة، بحيث تستفيد منها جميع الأطراف، مضيفا: "نحن لسنا مقيدين ، وإذا أراد الغربيون الاستمرار في تصرفاتهم المنافقة والتدخلية ، فسنتحرك في اتجاه آخر."

إيران تكشف تناقض التصريحات الأمريكية حول التوصل لاتفاق نووي

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قد رد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على التصريحات الأمريكية بأن مفاوضات رفع الحظر خارج جدول الأعمال، بأن تصريحات الأمريكيين تتناقض مع سلوكهم، وكشف عن تلقي إيران رسالة من الإدارة الأمريكية، تفيد بأنهم يريدون الإسراع في التوصل إلى اتفاق نووي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد استبعدت في وقت سابق أي إحياء وشيك للاتفاق النووي الإيراني، وأصدرت تقييما متشائما للمحادثات المتعثرة منذ فترة طويلة بشأن اتفاق عام 2015.

إيران ترد على قرار الوكالة الذرية برفع تخصيب اليورانيوم في فوردو

ويذكر أن مباحثات إحياء الاتفاق النووي، شهدت جمودا بعد الرد الإيراني على المقترح الأوروبي في هذا الشأن، والذي أصرت فيه على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو، وقامت بوضع أجهزة طرد مركزي جديدة في الموقع، ردا على قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وجه أمرا لإيران بالتعاون مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة.

المصدر: وكالة تسنيم