الشرطة البرازيلية تعتقل أربعة أشخاص على صلة باحتجاجات موالية لبولسونارو

أخبار

الشرطة البرازيلية تشن مداهمات واعتقالات أمنية واسعة على خلفية محاولة انقلاب

29 كانون الأول 2022 20:22

أفادت الشرطة البرازيلية، في بيان اليوم الخميس، بأنها اعتقلت أربعة أشخاص على الأقل خلال حملة مداهمات على مستوى البلاد، وذلك بتهمة محاولة اقتحام مقر الشرطة في العاصمة برازيليا في وقت سابق من الشهر الجاري، وضلوعهم في محاولة انقلاب.

وتتزامن هذه الحملة مع تحقيقات في محاولة انقلاب مزعومة خلال أعمال شغب أثارها أنصار الرئيس اليميني المنتهية ولايته جايير بولسونارو.

كما جاءت هذه العملية قبل أيام من تنصيب لولا المقرر يوم الأحد، وبعد أقل من أسبوع من إعلان الشرطة في برازيليا إحباط مؤامرة تفجيرية دبرها أنصار بولسونارو المزعومون.

وقال البيان إن المشتبهين، ومعظمهم من أنصار بولسونارو، خربوا أيضاً مخفراً وأضرموا النيران في عدة سيارات وحافلات.

وأكد أن الشرطة تنفذ 32 مذكرة تفتيش واعتقال في ثماني ولايات بموجب أوامر المحكمة العليا، وأضاف إن الجرائم المزعومة تشمل "أضرراً محددة، وإحراقاً متعمداً، وتشكيلاً إجرامياً، ومحاولات عنيفة لإلغاء سيادة القانون، والانقلاب"، والتي تصل عقوبتها القصوى مجتمعة إلى 34 عاماً في السجن.

ويذكر أنه في 12 كانون الأول (ديسمبر) وقعت أعمال شغب، وهو اليوم الذي فاز فيه الرئيس اليساري المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وهاجم خلاله معارضوه في برازيليا مقر الشرطة الفيدرالية وأضرموا النار في السيارات والحافلات بعد اعتقال زعيم موال لبولسونارو من السكان الأصليين.

وتشن السلطات البرازيلية حملة على مجموعة من أنصار بولسونارو الذين يرفضون الاعتراف بفوز الرئيس لولا، ويدعون إلى انقلاب عسكري.

وزعم بولسونارو أن النظام الانتخابي البرازيلي يفتقر إلى المصداقية، وهو ما يعتقد به ويردده بعض المتشددين من أنصاره.

وكالات