طريقة غير معتادة تتغذى بها نباتات غريبة في الغابات الآسيوية

منوعات

اكتشاف نباتات غريبة لا تعتمد على التمثيل الضوئي في الغابات الآسيوية

31 كانون الأول 2022 19:56

متسترة بظلال الغابات الآسيوية الساحرة، ينمو نوع غريب من النباتات بين فضلات الأوراق وكأنه شبح من أشباح الزهور الميتة منذ فترة طويلة.

تفتقر أوراق هذا النبات إلى الصبغة الخضراء بعد أن تخلت عن عملية التمثيل الضوئي لتلجأ إلى مصدر بديل للعناصر الغذائية في أرض الغابة، أحدها مسروق من الفطريات التي تعدها العديد من النباتات الأخرى صديقة – وهي الفطريات التكافلية التي تربط معظم نباتات الغابات بشبكة خشبية واسعة.

اكتشاف نبات Monotropastrum kirishimense

وكان يُعتقد أن نبات Monotropastrum humile لا مثيل له، وهو يوجد بكثرة في جميع أنحاء شرق وجنوب شرق آسيا، من جبال الهيمالايا إلى اليابان، ولكن اكتشف باحثون من اليابان وتايوان لوناً وردياً يمكن عدّه نوعاً فريداً في حد ذاته، أطلقوا عليه اسم Monotropastrum kirishimense.


الشبكات الخشبية الواسعة في الغابات

تعمل الشبكات الخشبية الواسعة - شبكات هائلة من الفطريات وجذور النباتات التي تمتد عبر غابات بأكملها – عمل طرق سريعة لتوصيل المغذيات بالإضافة إلى عمل أسلاك تنقل المعلومات بين النباتات عبر الإشارات الكهربائية والكيميائية.

تساعد هذه الروابط في تقوية الغابة ككل، من خلال توزيع الموارد من المناطق الفقيرة بالمغذيات إلى المناطق الغنية بالمغذيات في الشبكة. كما أنها تسمح للنباتات بتحذير بعضها بعضاً من الحيوانات المفترسة، حتى إنها تساعد في حمايتها من الجفاف.

في مقابل هذه الخدمات، تدفع النباتات لحلفائها الفطريات بعض الهيدروكربونات التي تنتجها باستخدام التمثيل الضوئي، لكن Monotropastrum تخون هذه العلاقة التبادلية من خلال سرقة جميع العناصر الغذائية من الفطريات، من دون تقديم أي منتجات ضوئية للشبكة في المقابل.

علم الفينولوجيا

ولاحظ الباحثون أن السمة الأكثر تميزاً للمتغير الياباني الموصوف حديثاً هي بتلاته الوردية المتوهجة والسبالات، ولكن هناك اختلافات أخرى أيضاً.

وعلى الرغم من نموه إلى جانب نباتات Monotropastrum humile، لا يتداخل موسم تزهير Monotropastrum kirishimense مع موسم Monotropastrum humile، الذي يزهر بعد 40 يوماً من الأنواع المعروفة.

والجدير بالذكر أن دراسة تفاعلات دورة الحياة هذه وبين الحياة البرية والقوى الفيزيائية على الأرض مثل الفصول تسمى علم الفينولوجيا.

نبات Monotropastrum kirishimense منفصل ومهدد بالانقراض

استنتج عالم البيئة كينجي سويتسوجو وزملاؤه في ورقتهم البحثية: "يقودنا دليلنا إلى استنتاج أن هذا الصنف مختلف شكلياً وفينولوجياً وتطورياً وبيئياً، وبالتالي يجب عدّه نوعاً منفصلاً."

وتضمن مواسم ازهارها المختلفة أن الملقِّح الأساسي الذي يتشاركونه، وهو النحلة الطنانة، لا يمكن أن يعطي نوعاً واحداً حبوب لقاح الآخر عن طريق الخطأ، ما يمنع التهجين.

تتعرض العديد من غابات العالم للتهديد، وبما أن أنواع Monotropastrum تعتمد على غابات قديمة النمو، فإن هذه النباتات الغريبة معرضة للانقراض أيضاً. ويعد نبات M. kirishimense نادراً ويشتبه الباحثون في أنه مهدد بالخطر.

المصدر: Journal of Plant Research