ما هي الأطعمة المناسبة لعلاج التهاب الحلق.. تعرف عليها؟

منوعات

الأطعمة التي يجب تناولها عند الإصابة بالتهاب الحلق

1 كانون الثاني 2023 19:29

إن تناول الطعام علاج رائع لالتهاب الحلق، بالرغم من أن تناول أي شيء يبدو مكروهاً في مثل هذه الأوقات، لكن من المهم تناول الطعام عندما تكون مريضاً، لكن عليك اختيار الأطعمة المناسبة لعلاج التهاب الحلق.

تقول سينثيا لي، طبيبة الطب الباطني ومؤلفة كتاب Brave New Medicine: "تعد الأطعمة الغنية بالمغذيات وصفة طبية منخفضة المخاطر وعالية الفعالية."

وتوضح أنه إذا شعرت بعدد قليل من الوخزات هنا وهناك، يمكنك تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن التي ستساعدك على محاربة العدوى التي تسبب لك البؤس (مثل: فيتامين سي والزنك، على سبيل المثال).

أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

قال كبير الأطباء في مستشفى Forward نيت فافيني: "السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الحلق هو العدوى الفيروسية. إذ يتسبب الفيروس واستجابتك المناعية للفيروس في التهاب بطانة الحلق، ما يسبب الألم".

ويجب أن تضع في اعتبارك أيضاً COVID-19 كعامل مساهم محتمل. وهذا ما أشارت إليه ميشيل بيرلمان، طبيبة باطنة وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي حين قالت: "المظاهر الشائعة لـ COVID هي تضخم اللوزتين وسيلان الأنف والتهاب الجهاز التنفسي العلوي، وكلها قد تسبب التهاب الحلق".

وأضافت: "قد تسبب الكثير من الفيروسات والبكتيريا التهاب البلعوم (التهاب الحلق)، واحتقان الجيوب الأنفية، أو السعال، وهذا يؤدي إلى تهيج الحلق وقد يسبب التورم".

نصائح للتخفيف من التهاب الحلق

ولفتت الطبيبة جاكلين تولينتينو إلى أن مراجعة الطبيب قد تكون ضرورية اعتماداً على شدة الأعراض وطول مدتها، ولكن الراحة ضرورية وكذلك شرب السوائل، مبينة أن "شرب الماء قد يخفف كثافة الإفرازات المخاطية، ويساعد في ترطيب الحلق".

وأوصت أيضاً بشرب السوائل الدافئة مثل المرق والشاي - فهي سهلة البلع ومهدئة. ويستحسن أيضاً اختيار الأطعمة اللينة عندما تصاب بالتهاب في الحلق حتى لا تؤدي إلى زيادة التهاب بطانة الحلق الرقيقة، لذلك اختر أطعمة أكثر ليونة مثل اللبن (الزبادي) ودقيق الشوفان والجيليه.

الأطعمة المناسبة لعلاج التهاب الحلق

في المرة القادمة التي تستلقي فيها على السرير وأنت تعاني من ألم في الحلق، جرب أحد هذه الأطعمة لتشعر بتحسن وتقوية جهاز المناعة لديك لتسريع الشفاء. ونعم، البوظة موجود في القائمة التالية:

1- حساء الدجاج

توضح الدكتورة لي أن التهاب الحلق هو نتيجة الالتهاب والجفاف، مبينة أن "السوائل مثل حساء الدجاج لا تعوض الماء المفقود فحسب، بل إن الملح يساعد جسمك في الاحتفاظ بالسوائل داخل الأنسجة". والأمر ينطبق على أي نوع من المرق تقريباً – مثل مرقة الخضار.

2- العسل

يعد العسل دعامة أساسية في العلاجات الطبية منذ العصور القديمة ولسبب وجيه، إذ قالت د. لي: "أظهر العلم الحديث أن عسل مانوكا فعال ضد مجموعة متنوعة من الالتهابات، البكتيرية والفيروسية، بما في ذلك تلك التي تسبب نزلات البرد، وكذلك بعض أنواع البكتيريا".

وحذرت من الإفراط في تناوله: "ففي الجرعات الكبيرة، قد يثبط محتوى السكر جهاز المناعة من أداء وظيفته."

3- اللبن (الزبادي)

قالت د. لي: "يعد اللبن مصدراً جيداً للبروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية، بالإضافة إلى بكتيريا البروبيوتيك، وهي الجراثيم المفيدة التي تدعم وظيفة المناعة وتمنع الجراثيم الضارة من التواجد في أجسامنا."

وألمحت إلى إمكانية وجود صلة بين استهلاك اللبن وانخفاض معدلات التهابات الجهاز التنفسي وآلام الأذن، وقالت: "علاوة على ذلك، فإن القوام البارد والناعم للزبادي يجعل ابتلاعه سهلاً."

4- البطاطا المهروسة

اترك القشرة على البطاطس أثناء الهرس للحصول على مصدر غني بالمغنيسيوم وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فكلها تدعم نظام مناعة قوي. وتأكد من أن البطاطس المهروسة ليست ساخنة جداً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الحلق بشكل أكبر، كما يقول الدكتور فافيني.

5- البيض

للبيض قوام غير مؤذ، لكن تحضيره مخلوطاً يجعله مستساغاً أكثر. وأشارت د. لي إلى أن البيض غني بالمعادن مثل الزنك والحديد والسيلينيوم، بالإضافة إلى فيتامين د وب 12، والتي تساعد في درء العدوى السيئة التي تسبب التهاب الحلق.

6- دقيق الشوفان

قالت د. لي إن دقيق الشوفان غني بالمغنيسيوم والزنك ومضادات الأكسدة، والتي تحفز عمليات إزالة السموم من الجسم، ثم تخلص الجسم من الفضلات والعدوى.

7- الزنجبيل

أوضحت د. لي أن التجارب المخبرية "أثبتت أن الزنجبيل له خصائص مسكنة للألم ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ويبدو أيضاً أنه يمنع نمو سلالات معينة ضارة من البكتيريا."

وفي دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Journal، أثبت مزيج الزنجبيل والعسل أنه أكثر فعالية من أي منهما بمفرده. ونظراً لأن العديد من أشكال التهاب الحلق مصحوبة بالسيلان الأنفي الخلفي، والذي قد يؤدي إلى تهيج المعدة والشعور بالغثيان، فإن "أفضل خصائص الزنجبيل، أي مقاومة الشعور بالغثيان، هي سبب مقنع آخر لتجربته"، وفقاً للدكتورة لي.

8- الجيليه

لفتت د. لي إلى أن الجيليه خيار حسن عندما تصاب بالتهاب في الحلق. ومع ذلك، فاحرص على مراقبة محتوى السكر، لأن العلاجات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تثبط جهاز المناعة من محاربة الالتهابات أو إصلاح الأنسجة التالفة، على حد قولها.

9- العصائر

العصائر طريقة رائعة لتعبئة ما يكفي من محتويات السلطة الكاملة في رشفات قليلة. واقترحت د. لي الالتزام بمكونات مثل الكرنب والكرفس والتوت، التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسب مرتفعة من مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض.

وبدلاً من استخدام عصير البرتقال، استخدم الماء مع برتقالة كاملة أو يوسفي، التي تحتوي على الألياف المنظمة للأنسولين، بالإضافة إلى ما يزيد عن وجبة يوم واحد من فيتامين سي.

قال الدكتور فافيني: "أوصي الذين يعانون من التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية بتناول جرعة عالية من فيتامين سي تصل إلى 3000 ملليغرام يومياً لتعزيز جهاز المناعة ومساعدتك على التعافي بسرعة أكبر".

10- البوظة

قال الدكتور فافيني إن الأطعمة الباردة مثل البوظة (الآيس كريم) "قد تكون مفيدة بشكل خاص لأنها تساعد في تهدئة التهاب الحلق وقد تقلل الالتهاب. فقط تذكر ألا تفرط في تناول السكر".

11- التوت

يعد التوت خياراً رائعاً آخر لأنه يساعد في تقليل الالتهاب والألم في الحلق، وفقاً لهارفارد هيلث. ومن المفيد أيضاً تناوله عند المرض لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ولكنه غني بفيتامين C، ما قد يساعد في محاربة المرض وتقوية جهاز المناعة لديك، كما تقول الدكتورة بيرلمان.

12- الشمام

لا يحتوي الشمام على 90٪ من الماء فحسب، بل إنه مليء أيضاً بالإلكتروليتات التي تساعد في الحفاظ على الماء في جسمك عند المرض. كما أنه فاكهة منخفضة السكر تفيض بفيتاميني C وA لدعم جهاز المناعة ودرء المرض، تبعاً للدكتورة بيرلمان.

13- التفاح

أكدت الدكتورة بيرلمان أن التفاح غذاء مضاد للالتهابات، نظراً لأنه مليء بالألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة. وقد يساعد التفاح في تقليل الالتهاب في الحلق وتسريع الشفاء باستخدام هذه العناصر الغذائية المعززة للمناعة.

وإذا كان قضم تفاحة طازجة مؤلماً للغاية، توصي الدكتورة بيرلمان بتجربة صلصة التفاح. لكن ضع في اعتبارك السكر المضاف.


المصدر: Women's Health Magazine