تناول زيت الزيتون البكر أثناء الحمل يعزز جودة حليب الأم

علوم

تناول زيت الزيتون البكر أثناء الحمل يعزز جودة حليب الأم

4 كانون الثاني 2023 19:23

ذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن بحثا جديدا أظهر أن تناول الحامل لزيت الزيتون اثناء الحمل يعزز جودة حليب الأم، حيث تعبر هذه المادة حاجز المشيمة، مما يحسن نمو الطفل في الرحم.

مراحل الدراسة والنتائج

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ماريا رودريغيز لاجوناس: "هذه هي الدراسة الأولى التي تفيد بانتقال مركبات نبات زيت الزيتون البكر من الأم إلى الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية."

واستندت النتائج إلى إناث الفئران التي تغذت بزيت الزيتون لمدة 6 أسابيع. وتم تحدد تحليل عينات الدم المشتقات الكيميائية لدى الأمهات وصغارها. ومضادات الأكسدة التي تسمى «هيدروكسي إيروسول» و«تيروسول» تدمر الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي.

وبينت الدكتورة لاجوناس أن النتائج تدعم أن الأنظمة الغذائية الغنية بزيت الزيتون البكر يمكن أن تعدل أو تزيد من المحتوى الكيميائي لحليب الثدي؛ مع فوائد صحية محتملة للرضيع.

وأكدت الدكتورة لاجوناس أن نتائج الدراسة ألقت ضوءاً جديداً على أهمية النظام الغذائي للأم أثناء الحمل والرضاعة... فهي وفرت الأساس للدراسات المستقبلية حول تأثير المركبات النباتية على صحة الأم والطفل.

أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائد حليب الأم

ويعتبر حليب الأم هو أفضل مصدر لتغذية الرضع، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والهرمونات والأجسام المضادة التي تحمي من الالتهابات والأمراض الأيضية. والرضاعة الطبيعية توفر أيضاً العديد من الفوائد قصيرة وطويلة الأجل للأم؛ بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد زيت الزيتون للأم والرضيع

يساعد زيت الزيتون في امتصاص فيتامين «د» المهم لنمو الرضع والأطفال؛ لأنه ينظم الكالسيوم. كما أنه يشجع على امتصاص المعادن الضرورية لتقوية العظام والعضلات. ويعطي ذلك الأطفال حماية إضافية ضد كسور العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام في سن الشيخوخة.

ويقلل زيت الزيتون من نسبة الكولسترول الضار؛ المساهم الكبير في السمنة التي تصيب طفلا من بين كل 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات.

وأظهرت الدراسة أيضا انخفاض خطر الإصابة بالربو لدى الأمهات اللائي تناولن كمية ثابتة من زيت الزيتون طوال فترة الحمل. كما أن أطفالهن لديهم جهاز مناعة أكثر تطورا، وانخفاض في خطر الإصابة بالتهاب الأنف والحساسية.

إضافة الزيت للأطعمة الصلبة للأطفال

يوصي الأطباء في إيطاليا بشدة باستخدام زيت الزيتون في الأطعمة الصلبة للأطفال الذين يتم فطامهم عن حليب الأم. حتى إنهم يوصون بإضافته إلى الحليب الصناعي للحصول على فوائد المادة؛ خصوصاً لدى الأطفال الذين يعانون من المغص.

المصدر: صحيفة الاندبندنت