فوائد الرضاعة الطبيعية لـ ضغط الدم

علوم

فوائد الرضاعة الطبيعية لـ ضغط الدم

25 تموز 2021 12:33

 أثبتت الأبحاث أن الأطفال الصغار الذين رضعوا رضاعة طبيعية لبضعة أيام فقط يعانون من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لوقت كافي، وهذا سبب جديد يدفع الأمهات الجدد إلى تجربة الرضاعة الطبيعية.



الرضاعة الطبيعية

قال باحثون أن انخفاض ضغط الدم في سن مبكرة قد يؤدي إلى صحة القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ، ويُعتقد أن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تبحث في الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى من الحياة وضغط الدم في مرحلة الطفولة المبكرة.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتور كوزيتا ميليكو، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة ماك ماستر في هاميلتون، أونتاريو، كندا: "الأطفال الذين تلقوا حتى كمية صغيرة نسبياً من حليب الأم المبكر من أمهاتهم، والمعروف أيضاً باسم اللبأ، يتميزون بـ انخفاض في ضغط الدم في عمر 3 سنوات، بغض النظر عن مدة الرضاعة الطبيعية أو فيما إذا تلقوا أطعمة تكميلية أخرى".

إن اللبأ، الموجود في حليب الثدي وليس حليب الأطفال، مليء بخصائص المناعة والنمو وإصلاح الأنسجة التي تفيد الطفل، وربطت أبحاث أخرى الرضاعة الطبيعية بـ انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب في مرحلة البلوغ، ولكن لم يتضح مدى الحاجة إلى الرضاعة الطبيعية للحصول على هذه الفائدة.

ولمعرفة المزيد، حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 2400 طفل مشاركين في دراسة كندية مستمرة، وتمت متابعة المشاركين في الدراسة منذ ولادتهم بين عامي 2009 و 2012.

ومن بين هؤلاء الأطفال، تم إرضاع 98٪ من الأطفال، بما في ذلك 4٪ تلقوا القليل من الرضاعة الطبيعية أثناء إقامتهم في المستشفى عندما كانوا حديثي الولادة، ومن بين الأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية، تم إرضاع 78 ٪ من الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر و 62 ٪ رضعوا رضاعة طبيعية حصرية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وتعني الرضاعة الطبيعية الحصرية عدم وجود تركيبة أو أطعمة صلبة أو سوائل أخرى.

وفي سن 3 سنوات، كان الأطفال الذين لم يرضعوا من قبل يعانون من ارتفاع ضغط الدم: المتوسط: 103/60 ملم زئبق، أكثر من أولئك الذين رضعوا رضاعة طبيعية لأي مدة: المتوسط: 99/58 ملم زئبق.

موقع نيوز ماكس