مالي تنزع فتيل أزمة الجنود مع ساحل العاج بقرار هام

أخبار

رئيس السلطة الانتقالية في مالي يصدر عفوا عن جنود ساحل العاج المتهمين بالتآمر لإظهار الالتزام بالسلام

7 كانون الثاني 2023 10:49

أصدر رئيس السلطة الانتقالية في مالي الكولونيل آسيمي غويتا، عفوا عن 49 جنديا من ساحل العاج، تم اعتقالهم في العام الماضي بتهمة التآمر وأدت إلى أزمة دبلوماسية بن البلدين، في خطوة تظهر التزامه بالسلام والوحدة الإفريقية.

حيث صرح متحدث باسم الحكومة المالية في بيان بأن "الرئيس الانتقالي الكولونيل آسيمي غويتا أصدر عفواً وألغى بالكامل الأحكام الصادرة ضد 49 جندياً من ساحل العاج".

ولفت البيان إلى أن هذه البادرة تظهر من جديد التزام غويتا بالسلام والحوار والوحدة الأفريقية، مؤكدا بأن هذه الخطوة هي قرار مستقل يرمز إلى التزام الرئيس بالحفاظ على العلاقات الأخوية مع دول المنطقة ولا سيما ساحل العاج.

ويذكر بأن السلطات الحاكمة في مالي أقدمت في تموز/ يوليو العام الماضي، على اعتقال 49 جنديا من ساحل العاج في مطار العاصمة باماكو، ووصفتهم بالمرتزقة، فيما أكدت ساحل العاج بأنها أرسلت هؤلاء الجنود في إطار تناوب روتيني للعناصر التي تقدم خدمات إلى بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، مما تسبب باندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وفي منتصف آب/ أغسطس الماضي، وجهت مالي اتهامات إلى جنود ساحل العاج المعتقلين، شملت التأمر ومحاولة الإضرار بأمن الدولة، فيما دعت أبيدجان إلى إطلاق سراحهم.

وكانت سلطات مالي قد أفرجت سابقا عن ثلاث نساء من بين جنود ساحل العاج المعتقلين كمبادرة إنسانية، وصفتها أبيدجان بالمؤشر الإيجابي. 

المصدر: وكالات