"SLYM": طبقة مجهولة في الدماغ ومنصة للمراقبة تدعم المناعة

علوم

اكتشاف طبقة جديدة في الدماغ ومنصة للمراقبة تدعم المناعة

8 كانون الثاني 2023 21:15

منصّة مراقبة مكتشفة حديثاً داخل الدماغ البشري وهو مكون لم يكن معروفاً سابقاً في تشريح الدماغ إذ تم اكتشاف طبقة جديدة في الدماغ خلال دراسة اجريت في مختبرات عالمة الأعصاب الدنماركية والمديرة المشاركة لمركز الطب العصبي الانتقالي في جامعة روتشستر وجامعة كوبنهاغن "مايكن نيديرغارد" بالتعاون مع البروفيسور "كجيلد مولغورد" وعدد من زملائهما. لهذه الطبقة "SLYM" دور هام في دعم ومساعدة الجهاز المناعي داخل الجسم.


ما هي طبقة "SLYM":

هي غشاء رقيق وحساس للغاية، مثل mesothelium الذي يعرف بأنه يبطن أعضاء أخرى في الجسم مثل القلب والرئتين بحيث يحيط بها ويحميها، وتقسم SLYM المساحة الموجودة أسفل الطبقة العنكبوتية في الدماغ إلى جزأين وتمثل حاجزاً ضيقاً لا يسمح إلا للجزيئات الصغيرة جداً بالعبور.

وظيفة SLYM:

يعمل هذا الغشاء كمنصّة مراقبة للخلايا المناعية التي تدافع ضد العدوى والالتهابات كما تساعد طبقة SLYM على التحكم في تدفق السائل النخاعي CSF داخل وحول الدماغ مما يوضح الدور المعقد الذي يلعبه السائل النخاعي ليس فقط في نقل وإزالة النفايات من الدماغ بل في دعم الدفاعات المناعية أيضاً بحسب ما ذكرت الدراسة.

وأضافت الدراسة أن هنالك دوراً محتملاً يلعبه SLYM في الجهاز الجليمفاوي الذي يتطلب تدفقاً منظماً ومتحكماً به ل CSF مما يسمح بتدفق CSF جديد أثناء طرد البروتينات السامة المرتبطة بمرض الزهايمر والأمراض العصبية الأخرى وبالتالي قد يكون ل SLYM دوراً في الحماية من مرض الزهايمر.

يعد هذا الاكتشاف اكتشافاً هاماً سيؤدي إلى المزيد من الدراسات حول دور SLYM لفهم أمراض الدماغ بشكل أكبر وتحديد أسبابها وقد يتم التوصل إلى أدوية وعلاجات أكثر فاعلية فيما يخصّ هذه الأمراض.

Science Daily