أكثر من مليوني نازح سوري.. وزير الخارجية اللبناني يجهر بالواقع الصعب

أخبار لبنان

وزير الخارجية اللبناني حول النزوح السوري في لبنان: الوضع في سورية آمن وعلى المجتمع الدولي مساعدتنا

12 كانون الثاني 2023 13:16

أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب اليوم الخميس بأن الوضع في سورية آمن لعودة النازحين السوريين في لبنان، مطالبا المجتمع الدولي بالمساعدة على ذلك.

حيث أشار بو حبيب خلال مؤتمر النزوح السوري في لبنان الذي أقامه التيار الوطني الحر، بأن "لبنان يجب أن يبقى فريدا من نوعه في التعايش الإسلامي المسيحي، لكن اليوم نحن لدينا العديد من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية والصحية، لذلك لا يمكننا تحمل ما يفوق مليوني نازح سوري على أراضينا."

ولفت الوزير اللبناني إلى أن "المجتمع الدولي يساعد النازحين، ونحن تقدمنا لإقناعه أن لبنان لا يمكنه تحمل هذا العدد الكبير."

وأوضح بوحبيب بأن "الوضع في سورية آمن لعودتهم، وأتمنى أن يكون هذا المؤتمر ناجحاً للوصول الى حل في موضوع النازحين، فلا يمكننا أن نبقي مليوني نازح على أراضينا، والمجتمع الدولي يجب أن يساعدنا."

ومن جهته شدد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل خلال المؤتمر على أن المجتمع الدولي عليه التوقف عن الضغط على لبنان، وتمويل النازحين في لبنان وتخويفهم من العودة إلى أرضهم، بل عليه أن يمول العودة الآمنة، وعلى الحكومة اللبنانية تطبيق خطتها لعودة النازحين وإعادة المسجونين الخطيرين.

كما أكد باسيل بأن لبنان ليس له على السوريين أي فضل، بل له الكثير على المجتمع الدولي الذي عليه أن يعمد إلى شطب ديونه الخارجية، فلبنان يطالب بحقه، وهذه حقوقه عند المجتمع الدولي.

عودة النازحين السوريين في لبنان

في الثامن من الشهر الماضي ردت المديرية العامة للأمن العام على ما تم تناقله عن تعرض النازحين السوريين في لبنان الذي عادوا إلى بلدهم للاعتقال والإخفاء، مؤكدة بأنها شائعات وأخبار كاذبة، تستند إلى حملة منظمة ومبرمجة لتفشيل جهود الدولة البنانية لحل هذه القضية.

وجاء ذلك بعد أن بدأت دفعات من النازحين السوريين في لبنان في الفترة الماضية العودة الطوعية إلى سورية وسط إجراءات وتسهيلات من الدولة السورية بالتنسيق مع الأمن العام اللبناني.

وكان وزير المهجرين عصام شرف الدين قد أكد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وجود تخويف غربي يمارس على النازحين السوريين في لبنان، لمنعهم من العودة لبلادهم.

وفي الأول من أيلول/ سبتمبر الماضي كشف شرف الدين بأن "الهيئات الأممية ومفوضية اللاجئين تضغط على رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي لعرقلة ملف عودة السوريين، وأميركا وأوروبا تضغط على ميقاتي من أجل الاستثمار السياسي في هذا الملف."

وفي وقت سابق من شهر تموز/ يوليو الماضي، أكد اللواء عباس إبراهيم مدير عام الأمن العام، عدم وجود نية لدى المجتمع الدولي لإعادة النازحين السوريين، وبأن هناك دول كبرى تعرقل عودة النازحين السوريين إلى بلادهم بحجج عدة.