أخبار لبنان

الرئيس عون: على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان

13 كانون الأول 2021 13:56

طالب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان، إلى بلدهم للعيش فيها بدل الاتكال على المساعدات التي تدور حول طرق توزيعها علامات استفهام كثيرة.

حيث قال عون خلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سورية السفير غير بيدرسون، في قصر بعبدا، أن "على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤوليته في تسهيل عودة النازحين السوريين في لبنان الى بلادهم لا سيما وأن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة، وفي امكان هؤلاء النازحين العودة الى أراضيهم ومنازلهم، والعيش فيها بدلا من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية، علما أن علامات استفهام كثيرة تدور حول طرق توزيع هذه المساعدات ومدى وصولها الى المستفيدين الفعليين منها".

كما عرض الرئيس عون للسفير بيدرسون الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، لافتا الى "أن عبء النزوح السوري أضيف الى هذه الصعوبات، إضافة الى ما أصاب البنى التحتية في لبنان من أضرار تعمل الدولة اللبنانية على إيجاد الحلول المناسبة لها من خلال خطة التعافي التي تضعها الحكومة لمناقشتها مع صندوق النقد الدولي ليصار بعد إقرارها إلى البدء بمسيرة إعادة تأهيل القطاعات المتضررة".

ونوه الرئيس عون بالجهود التي يبذلها السفير بيدرسون "في سبيل تحقيق تقدم في مسار الحل السياسي للأزمة السورية، ومنها العمل على صوغ دستور جديد بالتوافق مع الأطراف المعنيين، وذلك لما فيه مصلحة سورية وشعبها ودول المنطقة وفي مقدمها لبنان".

وبدوره أطلع بيدرسون الرئيس عون على المعطيات المتصلة بالتحرك الذي يقوم به والمحادثات التي أجراها مع المسؤولين السوريين أمس، مشيرا الى أنها "تهدف الى إيجاد السبل الكفيلة بوضع حلول للأزمة السورية الراهنة".

وأعرب عن "تقدير الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للرعاية التي تقدمها الدولة اللبنانية للنازحين السوريين الموجودين على أراضيها، على رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها لبنان في الظرف الراهن"، لافتا إلى أن "الأمم المتحدة تعمل على إيجاد الطرق الملائمة لعودة النازحين إلى بلادهم، وهي تضع هذه المسألة في أولويات اهتماماتها خلال المداولات الجارية في جنيف والتي دعي لبنان إلى المشاركة فيها".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام