خلاف عميق وانقسام.. الرئيس الإسرائيلي يكشف خطورة الوضع الداخلي

أخبار

الرئيس الإسرائيلي: أركز الآن على تجنب أزمة دستورية تاريخية ووقف الانقسام المستمر داخل أمتنا

15 كانون الثاني 2023 13:47

علق الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على الأزمة الداخلية جراء خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للإصلاح القضائي والمظاهرات الحاشدة التي شهدتها المدن الإسرائيلية ضدها بأنه يركز الآن على تجنب أزمة دستورية تاريخية وعلى وقف الانقسام المستمر في الداخل.

حيث قال هرتسوغ في بيان له اليوم: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأتحدث عن أحداث الساعة، نحن في قبضة خلاف عميق يمزق أمتنا، هذا الصراع يقلقني بشدة، لأنه يقلق الكثيرين في جميع أنحاء إسرائيل والشتات".

وأضاف: "أحترم النقد الموجه إلي، لكني الآن أركز على دورين حاسمين أعتقد أنني أتحملهما كرئيس في هذه الساعة: تجنب أزمة دستورية تاريخية ووقف الانقسام المستمر داخل أمتنا".

ولفت إلى أنه "خلال الأسبوع الماضي، كنت أعمل بدوام كامل، وبكل الوسائل، وبذلت جهودا متواصلة مع الأطراف المعنية، بهدف خلق حوار واسع النطاق وواع ومحترم، وآمل أن يسفر عن نتائج، وأعترف بتواضع أنني لست متأكدا من نجاح هذا المسعى، هناك نوايا حسنة من مختلف الأطراف التي تقع على عاتقها المسؤولية، ولكن لا يزال هناك طريق طويلة لنقطعها ولا تزال هناك فجوات كبيرة".

ويأتي بيان هرتسوغ بعد يوم من تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين في ثلاث مدن رئيسية احتجاجا على خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول الإصلاح القضائي.

واتهم منظموا المظاهرات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتقويض الحكم الديمقراطي، معتبرين أن الإصلاحات المقترحة ستعيق استقلال القضاء وتعزز الفساد وتؤدي لتراجع حقوق الأقليات وتحرم نظام المحاكم الإسرائيلي من المصداقية التي تساعد في التصدي لاتهامات ارتكاب جرائم حرب في الخارج.

وكان نتنياهو قد أدى في وقت سابق من الشهر الماضي اليمين الدستورية أمام الكنيست، مترأسا حكومة تضم أحزابا من أقصى اليمين الإسرائيلي بعد تحالفها مع حزب الليكود، لتكون هذه الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. 

المصدر: وكالات