علماء أمريكيون يقتربون من إيجاد علاج لـ فقدان البصر

علوم

دراسة جديدة تفيد بـ إمكانية علاج فقدان البصر الناجم عن أمراض العيون المختلفة

16 كانون الثاني 2023 14:59

حقق علماء أمريكيون إنجازاً طبياً، قد ينقذ آلاف المصابين بـ أنواع متعددة من أمراض العيون المؤدية لـ فقدان البصر على رأسها ( المياه الزرقاء/الجلوكوما، التهاب الشبكية الصباغي، الضمور البقعي)، وفقاً لموقع ساينس ألريت.

علاج فقدان البصر

أفاد الموقع الأمريكي بـ اقتراب مجموعة باحثين من جامعة ويسكونسن/ماديسون من إيجاد علاج لـ فقدان البصر (العمى)، بعد أن نجحوا في تجربة جديدة بـ جعل خلايا العين الحساسة للضوء التي صُنعت في المختبر من الاتصال مع بعضها بعد الانفصال، وبحسب المصدر هذه الخطوة مهمة على صعيد عمليات الزرع الرامية لعلاج المصابين بـ أمراض العيون المختلفة.

وشرح موقع ساينس ألريت في المقال التجربة الجديدة المتمحورة حول علاج فقدان البصر، كاشفاً أن الخلايا المستقبلة للضوء تتحد مع مجموعة الخلايا الأخرى لتشكيل شبكية العين، المسؤولة عن تحويل الأطوال الموجية للضوء إلى إشارات يترجمها الدماغ إلى رؤية.

وأوضح أن الهدف الرئيسي للباحثين من هذه التجربة، كان زراعة خلايا شبكية خارج الجسم، لاستخدامها كـ بديل للأنسجة الميتة أو المُختلة وظيفياً داخل العين.


علاج أمراض شبكية العين

وقال الباحث الرئيسي في الدارسة، طبيب العيون ديفيد غام أن هذه التجربة هي آخر قطعة من اللغز، ولم يتبقى سوى تطبيق التجارب السريرية على البشر، مُضيفاً:" أردنا استخدام الخلايا كـ أجزاء بديلة لـ نفس الأنواع من الخلايا التي فُقدت نتيجة أمراض الشبكية".

استخدام فيروس داء الكلب في دراسة علاج فقدان البصر

وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم العلمية الأمريكية، استعان الباحثون بـ فيروس داء الكلب من أجل التأكد من اتصال الخلايا مع بعضها البعض، حيث رصد العلماء انتقال الفيروس بين خلايا الشبكية على مدار سبعة أيام، وهو ما أكد حدوث اتصالات متشابكة بين الخلايا.