إيران تحذر أوروبا بسبب الحرس الثوري.. كمن يطلق النار على قدميه

أخبار

عبد اللهيان يحذر من العواقب السلبية لخطوة البرلمان الأوروبي إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

19 كانون الثاني 2023 11:04

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من العواقب السلبية لخطوة البرلمان الأوروبي بشأن إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب، مبينا بأن هذا التصرف نوع من إطلاق النار على قدم أوروبا نفسها.

حيث وجه عبد اللهيان خلال محادثة هاتفية مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، تحذيرا إلى البرلمان الأوروبي بأن عليه التفكير في العواقب السلبية لهذا السلوك الانفعالي على أوروبا والتركيز على مسار الدبلوماسية والتفاعل.

ولفت إلى أن تصرف البرلمان الأوروبي في اتهام هذه المؤسسة الصانعة للأمن بالإرهاب هو نوع من إطلاق النار على قدم أوروبا نفسها.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني بشدة النهج المتوتر والانفعالي للبرلمان الأوروبي، واعتبره سلوكا غير مدروس وخاطئ، مضيفا: "لقد قلنا مرات عديدة أن الحرس الثوري الإسلامي مؤسسة رسمية وسيادية تلعب دورا مهما وحيويا في توفير الأمن القومي لإيران وأمن المنطقة، خاصة في القتال ضد الإرهاب.

وأوضح بأنه من الضروري احترام الأمن المتبادل في عالم الدبلوماسية، وبدلاً من اتباع لغة التهديدات والأعمال غير الودية، يجب أن تكون زيادة الثقة المتبادلة على جدول الأعمال، مضيفا: "على أي حال، سيكون الرد ورد الفعل متبادلا."

ومن جهته بين بوريل بأنه على الرغم من أن البرلمان الأوروبي مؤسسة مستقلة تماما، إلا أن هذا القرار يفتقر إلى القدرة التنفيذية ويعكس فقط هواجس أوروبا.

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت أمس الأربعاء بالأغلبية، لصالح قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى قائمة الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، واتهمه بقمع المتظاهرين في البلاد وإمداد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في أوكرانيا. 

المصدر: وسائل إعلام إيرانية