فنلندا تتخلى عن السويد في السباق إلى الناتو

أخبار

فنلندا: سيتم بحث الانضمام إلى حلف الناتو من دون السويد

24 كانون الثاني 2023 11:39

أعلن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الثلاثاء، بأن حكومة بلاده ستبحث أمر الانضمام إلى حلف الناتو من دون السويد، وذلك بعد التوتر المتسارع في العلاقات بين السويد وتركيا التي تعرقل انضمام البلدين إلى الناتو.

حيث أكد هافيستو بأن على فنلندا التفكير في مسألة انضمامها إلى حلف الناتو من دون السويد، وأنه سيتم بحث هذا الاحتمال من قبل الحكومة الفنلندية.

كما أشار إلى أن مفاوضات فنلندا والسويد مع تركيا حول انضمامهما إلى حلف الناتو ستتوقف مدة أسبوعين، وبأن هناك حاجة إلى وقت مستقطع قبل أن تعود المحادثات الثلاثية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أمس بأن السويد لم يعد بإمكانها أن تتوقع دعم بلاده للانضمام إلى الحلف، وذلك بعد الاحتجاج الذي وقع قرب السفارة التركية في ستوكهولم في مطلع الأسبوع وتضمن حرق نسخة من المصحف الشريف.

ومنذ أيام أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلغاء زيارة وزير الدفاع السويدي بال جونسون إلى أنقرة والتي كانت مقررة في 27 كانون الثاني/ يناير الجاري، بعد تقاعس سلطات ستوكهولهم عن اتخاذ إجراءات ضد استفزازات مناصري حزب العمال الكردستاني، ضد الرئيس رجب طيب أردوغان وتركيا،

ويذكر أن تركيا والسويد وفنلندا قد وقعوا في نهاية حزيران/ يونيو الماضي في العاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم ترفع بموجبها أنقرة رفضها انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، مطالبة فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصا ينتمون الى حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن اللتين تصنفهما أنقرة تنظيمات إرهابية. 

المصدر: وكالات