حادثة البالون الصيني تتفاقم.. بكين تتعهد بالرد على القوة الأمريكية بإسقاطه

أخبار

بكين: مستائون من استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد الصيني ونحتفظ بحق الرد

5 شباط 2023 09:40

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، استيائها من استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد الصيني، مؤكدة احتفاظها بحق الرد، بعد أيام من الأزمة التي أثارها بسبب تحليقه فوق أجواء الولايات المتحدة التي اشتبهت بأنه مخصص للتجسس.

حيث قالت الخارجية الصينية في بيان لها تعليقا على إسقاط مقاتلة أمريكية لمنطادها: "نعرب عن استيائنا إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط منطادا يستخدم للأرصاد الجوية ودراسة الطقس."

ولفت بيان الخارجية إلى أن الصين تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية على هذه الإجراءات، مبينا بأن الجانب الصيني أطلع الجانب الأمريكي مرارا بعد التحقق على الطبيعة المدنية للمنطاد، مؤكدًا أن دخوله إلى الولايات المتحدة بسبب قوة قاهرة ولم يكن متوقعا تماما.

وأوضح البيان بأن الجانب الصيني قد طالب الجانب الأمريكي بوضوح بالتعامل بشكل صحيح مع الأمر بطريقة هادئة ومهنية وضبط النفس.

إسقاط المنطاد الصيني

وجاء التعليق الصيني ردا على إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأن مقاتلة تابعة للقيادة الشمالية الأمريكية أسقطت أمس السبت، منطاد الاستطلاع الصيني الذي كان يحلق على ارتفاع شاهق، فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا.

وكان البنتاغون الأمريكي قد أعلن الخميس الماضي بأنه يتعقب منطاد تجسس صيني بحجم يساوي نحو 3 حافلات، يحلق شمال غربي الولايات المتحدة، وبأن المنطاد تم استخدامه لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية لصالح الصين.

ومن جهته وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اقتحام بالون المراقبة المجال الجوي الأمريكي بأنه غير مقبول وغير مسؤول، وأعلن عن إجراء زيارته التي كانت من المتوقع أن تجري الجمعة الماضية إلى الصين.

وبدورها رفضت الصين مزاعم التجسس المتعلقة بالمنطاد مبينة بأنه مخصص للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية الأخرى وقد ضل طريقه ودخل إلى المجال الجوي للولايات المتحدة بسبب القوة القاهرة.

ويشار إلى أن الجيش الأمريكي أعلن في وقت سابق اليوم بأنه أسقط المنطاد الصيني فوق منطقة آمنة في مياه المحيط الأطلسي قبالة سواحل الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: وكالات