بعد الزلزال المدمر.. المفوضية الأوروبية تكشف عن طلب سوري عبر آلية الحماية المدنية

أخبار

المفوضية الأوروبية: الحكومة السورية طلبت المساعدة من الاتحاد الأوروبي عبر آلية الحماية المدنية بعد الزلزال المدمر

8 شباط 2023 15:00

أكدت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء بأن الحكومة السورية طلبت المساعدة من الاتحاد الأوروبي عبر آلية الحماية المدنية، بعد يومين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال وغرب سورية الإثنين الماضي.

حيث قال مسؤول إدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية يانيز لينارتشيتش في تصريح صحفي: " تلقينا صباح اليوم طلبا للمساعدة من حكومة سورية عبر آلية الحماية المدنية."

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن الدول الأعضاء في التكتل مدعوة للمساهمة في تقديم المساعدة تلبية لهذا الطلب.

ويذكر أن أي دولة يمكنها طلب المساعدة عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي إن كانت هناك حالة طارئة أو كارثة تفوق قدراتها.

ويتولى مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي بمجرد تفعيله، تنسيق وتمويل المساعدة المقدمة من الدول الأعضاء في التكتل وثمان دول أخرى.

ويذكر أن زلزالا عنيفا بقوة 7.8 درجات قد ضرب تركيا وشمال وغرب سورية، فجر الإثنين الماضي، وكان مركزه.محافظة كهرمان مرعش في تركيا، ووصلت ارتداداته إلى منطقة شرق المتوسط بالكامل.

وقد أسفر الزلزال عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى وأحدث دمارا هائلا، فيما تواصل فرق الإنقاذ رفع الأنقاض بحثا عن ناجين محتملين ولانتشال الضحايا.

وفي أعقاب الزلزال سارعت العديد من دول العالم إلى إرسال مساعدات وفرق إنقاذ، كان لتركيا النصيب الأوفر منها، حيث كشف الزلزال الذي ضرب تركيا وسورية حقيقة عدم انفصال السياسة عن الجوانب الإنسانية رغم الكوارث الطبيعية. 

المصدر: رويترز