تصريحات خطيرة لوزير إسرائيلي تواجه برد دولي وعربي واسع

أخبار

تنديد دولي وعربي واسع بدعوة وزير إسرائيلي إلى محو قرية حوارة الفلسطينية

4 آذار 2023 10:29

شهدت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، تنديدا دوليا وعربيا واسعا، بعد دعوته إلى محى قرية حوارة الفلسطينية.

حيث نددت العديد من الدول والمنظمات بتصريحات وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، يوم الأربعاء الماضي، التي قال فيها، بأن "قرية حوارة يجب أن تمحى، وأعتقد أن على دولة إسرائيل أن تفعل ذلك."

حيث اعتبر المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، بأن تصريحات غير مقبولة، واصفا دعوته لمحو قرية فلسطينية بالإعلان الذي لا يمكن تصوره للتحريض على الكراهية والعنف.

كما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، بأن تصريح سموتريتش "بغيض وغير مسؤول ومثير للاشمئزاز.

فيما وصفت وزارة الخارجية الفرنسية التصريحات بأنها "غير مقبولة وغير مسؤولة وغير جديرة بالاهتمام، صادرة عن عضو في الحكومة الإسرائيلية"، مشيرة إلى أن التصريحات من شأنها فقط تأجيج الكراهية ودوامة العنف الحالي.

ومن جهتها وصفت منظمة التعاون الإسلامي، تصريحات سموتريتش بأنها "عنصرية وخطيرة"، ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ودان مجلس التعاون الخليجي ما وصفها بالتصريحات العنصرية، مشددا على ضرورة وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين.

وبدورها اعتبرت وزارة الخارجية القطرية، بأن تصريحات الوزير الإسرائيلي "تحريضا خطيرا على جريمة حرب"، مشددة على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لحماية السكان المدنيين الفلسطينيين.

كما أكدت الخارجية السعودية "استنكار المملكة ورفضها الشديد لتلك التصريحات المتطرفة التي أدلى بها أحد مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي"، ووصفت التصريحات بأنها "عنصرية وغير مسؤولة"، مطالبة "المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لردع هذه الممارسات المشينة ووقف التصعيد."

وأعربت الخارجية الكويتية عن إدانتها لتصريحات سموتريتش، التي وصفتها بأنها استفزازية وغير مسؤولة، مؤكدة على "ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته بوقف هذه الحملات التحريضية التي تستهدف الشعب الفلسطيني."

فيما وصفت الخارجية الإماراتية، تصريحات سموتريتش، بأنها عنصرية، مشددة على "ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف".

وأدانت مصر بأشد العبارات "التصريحات التحريضية لوزير في الحكومة الإسرائيلية، والتي دعا فيها إلى محو قرية حوارة الفلسطينية." معتبرة بأن تلك التصريحات "تفتقر للمسؤولية وتحريض خطير وغير مقبول على العنف".

كما أدانت الخارجية الأردنية، ما قالت بأنه "تصريحات تحريضية" لسموتريتش، مشددة على "ضرورة وقف الحملات التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، تصريحات سموتريتش بأنها "إرهابية وعنصرية"، مطالبا بضرورة محاسبة إسرائيل.

ولم تسلم تصريحات سموتريتش من انتقادات داخل الكيان الإسرائيلي فقد علق زعيم المعارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد، عليها معتبر بأن دعوة سموتريتش إلى محو حوارة هي تحريض على جريمة حرب.

ويذكر أن وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قد أدلى ببهذا التصريح بعد مقتل مستوطنين بالرصاص بينما كانا يمران بسيارتهما قرب قرية حوارة الفلسطينية شمال الضفة الغربية.

وشهدت قرية حوارة وعدد من القرى الأخرى في أعقاب مقتل المستوطنين، هجمات عنيفة من قبل المستوطنين الإسرائيليين أدت إلى استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات، إضافة إلى إحراق وتدمير  

المصدر: وكالات