الخلايا الكهروضوئية على أسطح الخزانات تولد ثلاثة أضعاف ما يحتاجه العالم

علوم

الألواح الشمسية العائمة على الخزانات يمكن أن تزود ثلث العالم بالطاقة

16 آذار 2023 13:35

كشفت دراسة جديدة أن الألواح الشمسية المثبتة على الخزانات يمكن أن تولد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل ثلث العالم.

تتمتع الأنظمة الكهروضوئية العائمة المعروفة باسم "الخلايا الكهروضوئية العائمة" بفوائد إضافية تتمثل في تقليل التبخر عن طريق تظليل المياه فضلاً عن الحفاظ على الأرض لاستخدامات أخرى.

و يقدر فريق دولي من العلماء أن 30 في المائة من تغطية الخزانات العالمية يمكن أن تنتج 9434 تيراواط ساعة (تيراواط ساعة) من الطاقة سنويًا. وهذا من شأنه أن يلبي أكثر من ضعف الطلب على الطاقة بأكملها سنويًا.

يقدر الاستهلاك العالمي السنوي للطاقة بـ 22800 تيراواط ساعة مما يعني أن الخلايا الكهروضوئية على ثلث أسطح الخزانات يمكن أن تلبي ثلث الطلب العالمي.

"وبالنظر إلى قرب معظم الخزانات من المراكز السكانية وإمكانية تطوير أنظمة طاقة محلية مخصصة وجدنا أن 6256 مجتمعًا و / أو مدينة في 124 دولة بما في ذلك 154 مدينة كبيرة يمكن أن تكون مكتفية ذاتيًا مع محطات الطاقة الكهروضوئية العائمة المحلية.

ومن بين الدول التي يمكن أن تستفيد أكثر من توليد الطاقة من الألواح الشمسية العائمة ثلاثة البرازيل والصين والهند.

وقد انخفضت تكاليف الألواح الشمسية بشكل كبير في السنوات الأخيرة مما يوفر طريقة فعالة من حيث التكلفة نسبيًا لزيادة انتشار مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق أهداف صافي الصفر.

أكبر عقبة تتجاوز التكلفة هي مكان وضعها حيث يقاوم بعض مالكي الأراضي ودعاة الحفاظ على البيئة والسلطات الجهود المبذولة لتثبيتها في العديد من المناطق.

وقد تم بالفعل اختبار مرافق الألواح الشمسية العائمة وإثباتها حيث تولد مزرعة Dezhou Dingzhuang Floating Solar Farm في الصين حاليًا أكثر من 320 ميجاوات.

تم تفصيل أحدث بحث في دراسة بعنوان "إنتاج الطاقة وتوفير المياه من الخلايا الشمسية الكهروضوئية العائمة في الخزانات العالمية" في مجلة Nature Sustainability.


المصدر : صحيفة الإندبندنت