هل تأثرت مصارف السعودية بـ انهيار البنوك الأمريكية؟

أخبار

كيف أثر انهيار البنوك الأمريكية على مصارف السعودية والكويت والأردن والبحرين؟

17 آذار 2023 18:41

بينما أعلن التلفزيون الأمريكي عن انهيار أربعة من أكبر البنوك الأمريكية وعن انتحار مدير فرع بنك شيز مانهاتن بولاية فلوريدا بسبب انهيار البنك وأن عائلة ساويرس تسحب كل مدخراتها من البنوك الأمريكية وتحول كل مدخراتها الي جزر البحر الكاريبي، أعلنت كل من السعودية والكويت والبحرين والأردن عدم تأثر بنوكها بانهيار بنك "سيلكون فالي" الأمريكي، الذي سبب موجة خسائر غير مسبوقة في القطاع المصرفي في عدد من الدول.

محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري، أكد عدم وجود تعاملات للبنوك السعودية مع المصارف الأمريكية المتعثرة، مشيراً إلى أن "المركزي السعودي" كان من أوائل من طبقوا إصلاحات "بازل 3+" المتعلقة بكفاية رأس المال عالميا.

وكشف السياري أمس الخميس عن منح 100 رخصة لشركات تقنية مالية، موضحاً أن المركزي السعودي أنشأ مختبرا لدراسة التقنيات الجديدة التي قد تخدم الاقتصاد السعودي، منوهاً بأن معدل كفاية رأسمال البنوك السعودية يقارب 20%، مشيرا إلى أن البنك فعل أدوات تكميلية مؤخرا لتوفير السيولة في الجهاز المصرفي، وأن معدل تغطية السيولة يقارب 180%.

بدوره استبعد نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج ، حدوث تداعيات لانهيار البنك الأمريكي على الاقتصادات العربية، لافتاً إلى أن السلطات الأمريكية سارعت لاحتواء الأزمة.

من جانبه نفى البنك المركزي الأردني وجود تداعيات سلبية على القطاع المصرفي في المملكة بسبب الأوضاع المالية التي تعرض لها كل من بنكي وادي السيليكون و"سيغنتشر" الأمريكيين.

في الغضون، وأكد محافظ البنك المركزي في الكويت باسل الهارون استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في الكويت، و أوضح بنك الكويت المركزي في بيان له إن انكشافه على بنك وادي السيليكون ضئيل للغاية.

في حين أكد مصرف البحرين المركزي إن القطاع المصرفي في المملكة "ما زال يتمتع بمعدلات سيولة وكفاية رأس المال أعلى من المستوى المطلوب رقابيا"، منوهاً باستقرار القطاع المصرفي في البلاد، وعدم انكشاف البنوك والشركات المرخص لها بتداول الأصول المشفرة والرقمية العاملة فيها مع البنوك الأمريكية التي تعثرت مؤخرا.


المصدر: وكالات