تمديد تفاقية الحبوب مع روسيا واوكرانيا

أخبار

روسيا توافق على تمديد اتقافية الحبوب 60 يوماً

18 آذار 2023 18:19

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، مرة أخرى. وافقت روسيا الاتحادية على تمديد الاتفاق لمدة 60 يوما"، معلنة موافقة الجانب الروسي على تمديد "مبادرة حبوب البحر الأسود" .

بدوره  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "مباحثاتنا مع كلا الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تأمين تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود"، معلناً لتمديد اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والتي ينتهي سريانها اليوم 18 آذار.

وأجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء الفائت، مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بحثا خلالها "صفقة الحبوب".

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها: "جرت محادثة هاتفية، اليوم 15 آذار، بين وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، ناقش الوزيران خلالها اتفاقية إسطنبول للحبوب والعلاقات الثنائية".

وكان كل من روسيا وأوكرانيا وقعت بشكل منفصل، وثيقتين مع تركيا والأمم المتحدة، في 22 تموز 2022، حول تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى العالم، وإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.

وتنص الاتفاقية على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية، عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك ميناء أوديسا، كما تنص على أن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

المصدر: وكالات