شركة موديرنا تخضع للمساءلة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي بسبب تكلفة لقاح كورونا

منوعات

شركة موديرنا تكشف عن تكلفة لقاح كورونا بالتزامن مع انخفاض مبيعات اللقاحات

22 آذار 2023 12:06

قال رئيس شركة موديرنا Moderna ستيفن هوج في مقابلة تلفزيونية أن شركة موديرنا تتوقع تسعير لقاح كوفيد-19 بحوالي 130 دولار للجرعة في الولايات المتحدة بعد انتقال المشتريات إلى القطاع الخاص من الحكومة.

شركة موديرنا تكشف عن أسعار لقاح كورونا

وقال هوغ قبل جلسة استماع في الكونغرس يديرها السيناتور بيرني ساندرز عن خطط تسعير شركة موديرنا: "هناك عملاء مختلفون يتفاوضون على أسعار مختلفة في الوقت الحالي، ولهذا السبب الأمر معقد بعض الشيء".

قالت شركة موديرنا سابقاً أنها تدرس تسعير لقاح كوفيد-19 الخاص بها في نطاق يتراوح بين 110 دولارات و 130 دولار لكل جرعة في الولايات المتحدة، على غرار النطاق الذي قالت شركة فايزر في تشرين الأول الماضي أنها تفكر فيه لبيع جرعات كوفيد-19 الخاصة بها والتي تم بيعها بالشراكة مع شركة بيو إن تيك BioNTech.

وقال هوج أن خطة الرعاية الصحية الحكومية لكبار السن ستدفع 70 دولار لكل جرعة لقاح للإنفلونزا الموسمية، كما أن عدد حالات دخول المستشفى مرتين إلى ثلاث مرات يتزايد، وعدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الأشهر الثلاثة الماضية كلها لها علاقة بمنطق تسعير الشركة.

وقالت إدارة بايدن أن حالة الطوارئ الصحية العامة الوبائية ستنتهي في شهر أيار، مما يحول مفاوضات الأسعار إلى شركات التأمين والمشترين الآخرين بدلاً من الحكومة الفيدرالية فقط.

انخفاض مبيعات لقاحات كورونا

وقال السيناتور ساندرز، رئيس لجنة الصحة والتعليم والعمل والمعاشات في مجلس الشيوخ، أنه يجب ألا ترفع موديرنا سعر لقاحها بسبب التمويل الحكومي الذي تتلقاه، وقال أنه يخطط لاستجواب ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لموديرنا بشأن زيادة الأسعار في جلسة الأربعاء.

كما قال هوج أن الشركة قد سددت أكثر من قيمة الدعم الفيدرالي من خلال بيع عدد مماثل من لقاحات الرنا المرسال للحكومة مقابل حوالي 3 مليارات دولار أقل من سعرها، وأن شركة موديرنا دفعت لتكثيف تصنيع اللقاحات من مالها الخاص.

هذا وتوقعت شركة موديرنا انخفاضاً كبيراً في مبيعات اللقاحات لعام 2023 اعتباراً من شهر شباط، والتي وصلت إلى 18.4 مليار دولار في عام 2022، حيث انخفض الطلب على اللقاح بشكل حاد هذا العام بسبب تراكم المنتجات في جميع أنحاء العالم وزيادة مناعة السكان بعد تحسن المناعة بسبب ارتفاع معدلات التطعيم والإصابات السابقة.



المصدر: موقع نيوز ماكس