بعد عمليتي إطلاق سابقتين...فشل جديد لأول صاروخ مصنوع بالطباعة الثلاثية الأبعاد

منوعات

صاروخ Terran 1 المصنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يفشل في بلوغ مداره

23 آذار 2023 11:43

بعد فشل عمليتي إطلاق سابقتين هذا الشهر ،أطلقت شركة" Relativity" الصاروخ Terran 1 الذي تم تصنيعه بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ،وذلك من مجمع الإطلاق 16 في محطة كيب كانافيرال الفضائية في فلوريدا الساعة 11:25 من ليلة امس الأربعاء

فشل وصول صاروخ Terran 1 إلى مداره

على الرغم من الإطلاق الناجح، فقد فشل الصاروخ في الوصول إلى المدار بعد تعرضه لمشكلة في المحرك.

حيث واجه بعدعدة دقائق من انطلاقه مشكلة في المرحلة الثانية "القسم العلوي"، والتي تم تصميمها بحيث تنفصل عن المرحلة الأولى ثم تندفع إلى المدار بفضل محركاتها الخاصة.

وكتبت شركة Relativity في تغريدة لها على تويتر بعد فترة قصيرة من الرحلة التجريبية: "أثبتت تجربة اليوم جودة تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد من Relativity والتي ستمكن مركبتنا التالية تيران R من الوصول إلى المدار".

وأضافت الشركة: "اليوم هو انتصار كبير لنا، لقد حققنا الكثير من الإنجازات التاريخية اليوم، وحققنا تطوراً كبيراً في عملية فصل المحرك الرئيسي عن باقي الصاروخ وانفصال المرحلتين بشكل ناجح، سنقوم بتقييم بيانات عملية الإطلاق وسنقدم التحديثات المطلوبة خلال الأيام المقبلة".

تيران1 أول صاروخ يعمل بالغاز الطبيعي المسال والأكسجين

صاروخ تيران 1 ذو المرحلتين هو صاروخ يبلغ طوله 30 متر مصمم لنقل أكثر من طن من البضائع إلى مدار أرضي منخفض.

يستهدف إطلاق صاروخ تيران 1 نقل القمر الصناعي تيران 1 إلى الفضاء ودخول سوق الإطلاق التجاري للأقمار الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم، لكن الصاروخ لم يكن يحمل أي أقمار صناعية عند إطلاقه يوم أمس الأربعاء.

وقال جوش بروست ، نائب رئيس عمليات الإيرادات في شركة Relativity، قبل الإطلاق: "هناك الكثير من الخطوات غير المسبوقة التي تم تنفيذها على هذا الصاروخ، لدينا الآن فرصة أن نكون قد صنعنا أول صاروخ يعمل بالغاز الطبيعي المسال والأكسجين السائل والذي قد يتمكن من الوصول إلى المدار".

وأضاف بروست: "يحتوي الصاروخ الذي نحاول إطلاقه، ومن دون منازع، على أكبر كمية من المكونات التي تم صنعها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر من أي صاروخ آخر عبر التاريخ، لقد صنعنا ما يقارب 85٪ من كتلة الصاروخ هذا باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لا أعتقد أن أي صاروخ آخر قد تجاوز ما نسبته 4٪ من الكتلة الكلية".

المصدر: موقع Science News