سرطان القولون أصبح يصيب الأشخاص الأصغر سناً

علوم

فرص مرتفعة لمواجهة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

29 آذار 2023 19:36

ارتفعت منذ منتصف التسعينيات معدلات سرطان القولون والمستقيم، وهو السرطان الذي يبدأ في القولون أو المستقيم، لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، حيث زادت بمعدل 1٪ إلى 2٪ كل عام، وفقاً لتقرير جديد نشر في مجلة السرطان.

سرطان القولون أصبح يصيب الأشخاص الأصغر سناً

في عام 1995، كان البالغون الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً يشكلون 11٪ فقط من جميع حالات سرطان القولون والمستقيم، وبحلول عام 2019، قفز هذا الرقم إلى 20٪، مع تشخيص العديد من الحالات في مرحلة أكثر تقدماً، هذا على الرغم من أن معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً ظل مستقراً على مدار السنوات القليلة الماضية، مع استمرار معدل وفيات سرطان القولون والمستقيم في الانخفاض.

لكن بحثاً جديداً صدر عن جمعية السرطان الأمريكية، أظهر أن سرطان القولون والمستقيم يتحول الآن بسرعة إلى مرض يصيب الشباب.

وتقول مؤلفة الدراسة الأولى "ريبيكا سيغل" عالمة الأوبئة السرطانية والمدير العلمي لأبحاث المراقبة في جمعية السرطان الأمريكية للصحة: "إن التقدم في الحد من حدوث سرطان القولون والمستقيم والوفيات يقتصر الآن على البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق ويظهر المرض بسرعة عند المرضى الأصغر سناً وفي مراحل متقدمة".

سرطان القولون: خطورة عالية ونسبة وقاية مرتفعة

وعلى الرغم من أن الباحثين لا يزالون يبحثون عن الأسباب الكامنة وراء ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الناس الأصغر سناً، إلا أن هذا المرض لا يزال أحد أكثر أنواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها على مستوى العالم.

تقول "سيغل": إن هناك العديد من الفرص لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بدءاً من الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة، وكذلك تقليل استهلاك اللحوم المصنعة والخضوع للفحص في الوقت المحدد، وباعتبار أنه لا تزال هناك عوامل خطر معينة غير قابلة للعلاج بالنسبة للمرض، بما في ذلك العمر والتاريخ العائلي وبعض المتلازمات الجينية أو الأمراض المزمنة، فهناك ست طرق مثبتة لأي شخص لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

طرق الوقاية من مخاطر الإصابة بسرطان القولون

1- الخضوع للفحص بشكل دوري:

الطريقة الوحيدة الأكثر فعالية لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم هي الخضوع للفحص بشكل روتيني، بدءاً من سن 45، حتى إذا كنت معرضاً لخطر متوسط للإصابة بالمرض.

2- تعرف على تاريخ عائلتك:

إن معرفة تاريخ المرض في عائلتك يمكن أن يساعدك في قياس المخاطر الشخصية الخاصة بك.

3- قلل من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة:

ارتبطت اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، بما في ذلك الهامبرغر والنقانق، بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وبحسب بعض التقديرات، يمكن أن تزيد اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تتراوح بين 20٪ إلى 30٪.

4- تجنب التدخين والكحول:

من المعروف أن تدخين السجائر مرتبط بسرطان الرئة، ولكنه يمكن أن يسبب السرطان في أي مكان تقريباً في الجسم، بما في ذلك القولون والمستقيم، حيث لا يتسبب السم الموجود في دخان السجائر في إتلاف الحمض النووي للخلايا وتغييره فقط، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ولكنه قد يضعف أيضاً جهاز المناعة، مما يجعل من الصعب على الجسم قتل الخلايا السرطانية.

5- الحفاظ على وزن صحي:

يتعرض الأشخاص المصابون بالسمنة لخطر متزايد للإصابة بأنواع عديدة من السرطان، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بمعدل 1.3 ضعف الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة.

6- ممارسة الرياضة بانتظام:

هناك أدلة قوية على أن النشاط البدني مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم. 

المصدر: موقع Health