العلامات التحذيرية لسرطان القولون عند الشباب

علوم

وجود الدم في البراز إنذار مبكر لسرطان القولون في الفئة العمرية دون الخمسين

26 أيار 2024 15:59

ارتفعت معدلات الإصابة بسرطان القولون  بشكل كبير بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً 

علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون

ولكن دراسة جديدة حددت مجموعة من العلامات التحذيرية التي يواجهها هؤلاء المرضى في بداية المرض.

حيث استندت الدراسة إلى بيانات من 80 دراسة مختلفة، شملت ما يقرب من 25 مليون مريض تحت سن الخمسين، وفي ما يقرب من نصف الحالات 45%، كان الدم في البراز من الأعراض الأولية، تليها التقلصات في البطن بنسبة 40% من الحالات وتغيرات في عادات الأمعاء 27% من الحالات، وذلك وفقاً لفريق من الباحثين بقيادة الدكتور جوشوا ديمب، وهو طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

ومع ذلك، غالباً ما يستغرق تشخيص الإصابة بسرطان القولون في المراحل المبكرة وقتاً طويلاً بعد ظهور هذه الأعراض. 

وكتب فريق ديمب: "كان الوقت من ظهور العلامات أو الأعراض إلى بداية تشخيص سرطان القولون والمستقيم في كثير من الأحيان ما بين 4 إلى 6 أشهر"، وتم نشر النتائج في مجلة JAMA.

يجب على الأشخاص أن يكونوا في حالة تأهب للعلامات التحذيرية لسرطان القولون، وأن يطلبوا من أطبائهم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة ظهورها.

الدم في البراز يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان

وينبغي أن يكون وجود الدم في البراز، على وجه الخصوص، علامة حمراء واضحة، وبالطبع، يمكن للدم في البراز أن يشير إلى عدد من مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك فإن السرطان ليس السبب الوحيد المحتمل.

لكن مجموعة ديمب وجدت أن وجود الدم في البراز لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بمقدار خمسة أضعاف، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الأعراض.

وأشار ديمب وزملاؤه إلى أنه عندما تظهر الأعراض، يميل الشباب إلى تأخير طلب المشورة الطبية.

التأخر في تشخيص سرطان القولون

وكتب الباحثون: "قد يعاني المرضى الأصغر سناً من علامات وأعراض مستمرة ويؤخرون طلب الرعاية الطبية، والأسباب المحتملة لهذه التأخيرات تشمل اعتقاد المريض بأنه أصغر من أن يقلق بشأن السرطان أو عدم الحصول على الرعاية الأولية أو التأمين الصحي".

وقال الباحثون أنه حتى عند استشارة الطبيب، فإن "المرضى والأطباء على حد سواء قد يقللون من شدة الأعراض ويفشلون في التعرف على العلامات التحذيرية الرئيسية والإشارات السريرية التي ينبغي أن تثير الشك في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

وقال الفريق أنه في كثير من الأحيان، يُعزى نزيف المستقيم لدى الشباب إلى حالات أكثر شيوعاً مثل البواسير.

مجلة JAMA