المغنيسيوم يحفز هرمون النوم

علوم

فوائد المغنيسيوم في تحسين جودة النوم والاسترخاء

1 نيسان 2023 17:39

يتمتع المغنيسيوم بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة، بما في ذلك تخفيف التوتر وتحسين ترطيب البشرة وخفض ضغط الدم وتحسين نمو العضلات، وتُظهر بعض الدراسات أن المغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضاً في تحسين جودة النوم، لكن المشكلة هي أن الكثيرين منا يعانون من نقص في هذا المعدن المهم.

أهمية إضافة المغنيسيوم إلى النظام الغذائي

كان أجدادنا يتناولون حوالي 500 ملليغرام من المغنيسيوم يومياً من نظامهم الغذائي، أما اليوم، فقد استنفدت تربتنا هذا المعدن الأساسي لدرجة أن الكمية التي نحصل عليها من الطعام تقلصت إلى أقل من 200 ملليغرام في اليوم، وبالإضافة إلى ذلك، يتم استنفاذ المغنيسيوم الذي نحصل عليه أيضاً عن طريق تناول السكر، وبسبب الحياة المليئة بالتوتر، والعمل الشاق، وبعض الأدوية والكافيين.

يقول الدكتور "ديفيد فريدمان" مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً: "سلامة الغذاء.. كيفية تناول الطعام في عالم من البدع والخيال": إن "المغنيسيوم يلعب دوراً حيوياً في تحويل الطعام إلى طاقة، وتخليق "اصطناع" البروتين، وتنظيم الجهاز العصبي و إصلاح حمضنا النووي".

المغنيسيوم يعالج مشاكل النوم

يحسن المغنيسيوم جودة النوم، حيث يؤكد "فريدمان" أن 160 مليون شخص في أميركا وحدها يعانون من مشاكل في النوم ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لنقص المغنيسيوم، ويقول "فريدمان": "لقد تم استخدام هذا المعدن بنجاح لمساعدة الناس على الحصول على نوم عميق ومنعش".

وهذه فائدة مهمة لأن حوالي 35٪ فقط من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 عاماً يحصلون على سبع ساعات أو أكثر من النوم، وذلك وفقاً لمسح أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وفي حين أن تناول معدن المغنيسيوم يمكنه أن يساعد في تحسين جودة النوم، فلا يوجد بديل لنمط حياة صحي وممارسة نوم سليمة، كما يقول الخبراء.

المغنيسيوم يحفز هرمون النوم

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين تناولوا 500 ملليغرام من المغنيسيوم قبل النوم يتمتعون بنوعية نوم أفضل من المشاركين الذين تناولوا دواءً وهمياً، وكان لدى مجموعة المغنيسيوم أيضاً مستويات أعلى من "الميلاتونين" وهو الهرمون الذي يتحكم في النوم.

وبما أن المغنيسيوم يساعد أيضاً على استرخاء العضلات، فقد يساعد في علاج متلازمة تململ الساقين التي تؤثر على جودة النوم، بينما يلزم إجراء المزيد من الأبحاث حول الطريقة التي يساعدنا فيها المغنيسيوم على النوم بشكل أكثر صحة، حيث يقول الخبراء أن العلاجات الطبيعية مثل المعادن أكثر أماناً، ولن تسبب الإدمان عليها، كما أن لها آثار جانبية أقل من وسائل المساعدة على النوم الأخرى، مثل الحبوب المنومة.

ونظراً لوجود العديد من أنواع مكملات المغنيسيوم، فمن المستحسن تناول غلايسينات المغنيسيوم أو سترات المغنيسيوم لأنه جيد للعضلات ومريح للمعدة. 

المصدر: موقع نيوز ماكس