المشروبات الغازية والسكريات سبب رئيسي للقلق

منوعات

الطعام يلعب دوراً أساسياً في زيادة القلق والتوتر

5 نيسان 2023 20:53

وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية، يعاني ما يقدر بنحو 30٪ من الناس من اضطراب القلق في مرحلة ما من حياتهم، وهذا القلق، الذي يتسم بمشاعر التوتر، والأفكار المقلقة، وصعوبة الشعور بالاستقرار، أو وجود مخاوف كثيرة، يمكنه أن يؤدي أيضاً إلى ظهور علامات جسدية مثل الدوار وسرعة ضربات القلب والتعرق ورجفان القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

الوجبات السريعة تزيد القلق

يمكن أن يلعب الطعام دوراً أساسياً في إثارة القلق، ومن المثير للدهشة أن سندويشات التاكو هي واحدة من أسوأ الأسباب، لا سيما تلك التي تجدها في مطاعم الوجبات السريعة.

وقالت "سوزان ألبرز" أخصائية نفسية في الصحة السلوكية في كليفلاند كلينك: "مهما فعلت، ابتعد عن سندويشات التاكو والمعجنات والوجبات المجمدة إذا كنت تشعر عادة بالقلق، فهناك نسبة عالية من الصوديوم بشكل غير عادي فيها، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى زيادة ضغط الدم، وبالتالي زيادة القلق".

المشروبات الغازية والسكريات سبب رئيسي للقلق

المشروبات الغازية"الصودا" هي السبب الرئيسي الآخر، إلى جانب مشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة والكحول والأطعمة المصنعة، فالأطعمة التي تحتوي على السكريات المكررة ترفع مستويات السكر في الدم قبل أن ينخفض هذا المستوى بسرعة، ويمكن أن يساهم السكر في القلق، ويقول الخبراء أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات، مثل الأطعمة عالية التكرير والمعالجة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، يمكن أن يؤثر على مزاجك.

الأطعمة التي تخفف الشعور بالقلق

تنصح "ألبرز" بتناول البرتقال لتخفيف القلق، ويوصي الخبراء بتناول السلمون والأسماك الدهنية الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3 مثل التونة والسردين والماكريل لتقليل التوتر والقلق.

يعتبر السلمون غذاءً طبيعياً للتخلص من الإجهاد الدهني لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في كبح مستويات هرمون التوتر ودعم الوظيفة الإدراكية، ونفس الكلام ينطبق على مرقة العظام أيضاً.

وتقول ألبرز: "يمكن للغليسين الموجود في مرقة العظام أن يقلل من القلق عن طريق مواجهة تأثيرات النوربينفرين"، والنوربينفرين هو هرمون وناقل عصبي تفرزه الغدد الكظرية لتحفيز استجابة الاستعداد "قاتل أو اهرب"، كما يحتوي مرق العظام أيضاً على المغنيسيوم الذي له تأثير مهدئ قوي.

الشاي الأخضر والخضار لمعالجة القلق

يساعد شرب الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة على استعادة الضرر التأكسدي الناتج عن الإجهاد، وهو أيضاً مصدر جيد لحمض الثيانين الأميني، والذي ثبت أنه يعزز الاسترخاء ويقلل القلق ويحسن النوم، ويمكن العثور على الثيانين في الشاي الأسود، لكن ضع في اعتبارك أن العديد من أنواع الشاي تحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تسبب لك الاسترخاء في البداية ثم تخذلك.

كما يوصي الخبراء بتناول الكثير من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي يساهم في دماغ سعيد وسليم، وتشمل هذه الأطعمة البروكلي واللفت الأخضر والسبانخ والخس. 

المصدر: موقع نيوز ماكس