العلاج بمضادات الاكتئاب يزيد المرونة العصبية

علوم

دواء "الفلوكستين" المضاد للاكتئاب يزيد اللدونة العصبية للدماغ

6 نيسان 2023 15:46

ألقت دراسة حديثة، نُشرت في مجلة الصيدلية العصبية النفسية، والتي أجراها باحثون من جامعة هلسنكي وجامعة شرق فنلندا، الضوء على آليات المرونة العصبية "اللدونة العصبية" التي يسببها فلوكستين، الدواء المضاد للاكتئاب.

العلاج بمضادات الاكتئاب يزيد المرونة العصبية

أظهر بحث سابق أجراه نفس الفريق أن العلاج المزمن بمضادات الاكتئاب زاد من المرونة العصبية من خلال الارتباط المباشر بمستقبل التغذية العصبية TrkB، لكن آلية الدوائر العصبية ذات الصلة ظلت غير معروفة.

وفي الدراسة الحالية، أجرى الباحثون نموذجاً تقليدياً لمعرفة طريقة تعامل الدماغ مع الخوف عند الفئران واكتشفوا أن الفلوكستين سهّل محو استجابات الخوف المكتسبة، كما قلل من إعادة التنشيط التلقائي لهذه الاستجابات، وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران قدرة أسرع على تعلم الأنماط المكانية عند علاجها باستخدام فلوكستين.

ومع ذلك، فقد تضاءلت التأثيرات أو غابت في الفئران ذات التعبير الأقل لمستقبل TrkB في الخلايا العصبية الداخلية PV +، وهي فئة مهمة من الخلايا العصبية المسؤولة عن تنظيم نشاط الخلايا العصبية وتلعب دوراً حاسماً في وظائف مختلفة، مثل العمليات المعرفية والذاكرة.

دواء فلوكستين ينظم اللدونة العصبية

كما قام الباحثون أيضاً بتحليل التعبير الجيني "التنظيم الجيني" _وهو العملية التي يتم من خلالها استخدام المعلومات الجينية لاصطناع منتجات وبروتينات بوظائف متنوعة_ على وجه التحديد في الخلايا العصبية الداخلية PV + بعد علاج فلوكستين، ووجدوا تغييرات متعلقة بمشابك الخلايا العصبية، والإنزيمات المشاركة في تكوين شبكة حول العصبونات PNN، وهي شبكة تتشكل خارج الخلية تحيط بالعصبونات الداخلية PV +، والتي تلعب دوراً مهماً في تنظيم اللدونة العصبية.

العلاج بالفلوكستين يخفض شدة الخلايا العصبية الداخلية PV

وعلاوة على ذلك، لاحظوا انخفاضاً في عدد الخلايا العصبية الداخلية PV + في الشبكة حول العصبونات وانخفاض شدة هذه الشبكة بعد علاج الفلوكستين، مما يشير إلى زيادة اللدونة في الخلايا العصبية الداخلية + PV، ومع ذلك، فقد تم تخفيف هذا التأثير في الفئران مع انخفاض تعبير مستقبل TrkB في الخلايا العصبية الداخلية + PV.

هذا وتشير نتائج الدراسة إلى أن مستقبلات TrkB في الخلايا العصبية الداخلية PV + مسؤولة بشكل أساسي عن زيادة التعلم الانعكاسي الملحوظ مع علاج فلوكستين، وقد تقدم هذه النتائج وجهات نظر جديدة لتطوير علاج الأمراض النفسية وتمهد الطريق لأدوية جديدة تستهدف مرونة الدماغ عبر الخلايا العصبية الداخلية + PV. 

المصدر: مجلة الصيدلية العصبية النفسية