علاج السمنة والأمراض المرتبطة بها من خلال تحفيز خلايا "الدهون البيج"

علوم

علاج واعد لمنع السمنة والاضطرابات الصحية المرتبطة بها

8 نيسان 2023 15:26

اقترح بحث جديد استراتيجية لمنع زيادة الوزن المرتبطة بالعمر، ويمكن لهذه الاستراتيجية أن تمنع السمنة والاضطرابات الصحية المرتبطة بها مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والالتهابات المزمنة.

علاج السمنة والأمراض المرتبطة بها من خلال تحفيز خلايا "الدهون البيج"

هناك نوعان رئيسيان من الدهون لدى كل الثدييات، بما في ذلك البشر: الأنسجة الدهنية البيضاء WAT، التي تخزن الطاقة الناتجة عن تناول السعرات الحرارية الزائدة، والأنسجة الدهنية البنية BAT، التي تحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

و وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون في قسم علوم التغذية في كورنيل، في كلية علم البيئة البشرية وكلية الزراعة وعلوم الحياة، فإن تحفيز إنتاج نوع معين من الخلايا الدهنية، يمكن عكس آثار تباطؤ التمثيل الغذائي.

وأظهرت الدراسة وعداً علاجياً على شكل نوع ثالث من الدهون، وهو نوع فرعي من الأنسجة الدهنية البيضاء: الدهون باللون السكري "الدهون البيج"، الدهون البيج لها نفس الخصائص الخلوية للدهون البيضاء ونفس الخصائص الحرارية للدهون البنية، مما يعني أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم والأحماض الدهنية التي تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب.

ماهي الخلايا الدهنية البيج؟

عندما يعاني الشخص من التعرض المستمر لدرجات الحرارة الباردة، فإن الخلايا الجذعية المعروفة باسم الخلايا الدهنية السلفية تشكل خلايا دهنية بيج مولدة للحرارة داخل الدهون البيضاء، ومع تقدم الناس في السن، تضعف الاستجابة لهذا المنبه، مما يؤدي إلى قلب التوازن نحو إنتاج الدهون البيضاء.

وقال دان بيري، أستاذ مساعد في قسم علوم التغذية، بجامعة كورنيل: "هناك تغيرات موسمية في الدهون البيج عند الشباب، ولكن حتى يحصل كبار السن على نفس التأثيرات يجب عليهم الوقوف في الخارج في الثلج بملابسهم الداخلية فقط".

في عمل سابق، لاحظ بيري أن عملية الشيخوخة تعيق تكوين الخلايا الدهنية البيج استجابة لدرجات الحرارة الباردة، كما تمكن من تحديد الكيمياء الحيوية وراء هذا التباطؤ، بحيث يمكن عكس هذه العملية لتحقيق نتائج علاجية.

كيف تتم عملية تحفيز "الدهون البيج"

تقول "أبيجيل بينفي" المؤلفة الرئيسي للدراسة الجديدة وطالبة الدكتوراه في مختبر بيري: "هذا هو الهدف النهائي، دون الاضطرار إلى تعريض الناس للبرد لفترات طويلة من الزمن، وسنبحث أيضاً عن أي مسارات أيضية يمكننا تحفيزها والتي يمكن أن تنتج نفس التأثير".

وفي الورقة البحثية، كشف الباحثون عن دور مسار إشارات محدد يثبط تكوين الدهون البيج في الفئران الأكبر سناً عن طريق إعاقة جهاز المناعة، ومن خلال قمع هذا المسار في الفئران المسنة، كان العلماء قادرين على تحفيز إنتاج الدهون البيج في هذه الحيوانات. 

المصدر: جامعة كورنيل