تصبغ الظفر علامة على سرطان الجلد

علوم

خمس علامات حول الأظافر وتحتها تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد

9 نيسان 2023 19:50

إذا كنت تحب التعرض للقليل من أشعة الشمس، فقد يتوجب عليك أن تقوم بفحص بشرتك بحثاً عن علامات سرطان الجلد.

عوامل تطور سرطان الجلد

هل تعلم أن سرطان الجلد المميت يمكن أن يتطور في أماكن غامضة؟ قد يبدو الأمر غريباً، لكن من المهم فحص أظافرك أيضاً، وفقاً للجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD.

سرطان الجلد هو خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في العالم، وعلى الرغم من أنه من النادر أن يتطور سرطان الجلد، بما في ذلك الورم الميلاني، لينتشر أبعد من تحت وحول أظافرك وأظافر قدميك، إلا أنه يحدث.

الأشخاص الأكبر سناً معرضون لخطر الإصابة أكثر من غيرهم، كما قد تكون أيضاً في خطر إذا كان لديك تاريخ عائلي من سرطان الجلد.

تصبغ الأظافر علامة على سرطان الجلد

هناك 5 علامات يجب الانتباه لها حول أظافرك وتحتها والتي يمكن أن تكشف إصابتك بسرطان الجلد:

وجود خط عاتم على ظفرك، قالت الجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أنه قد يبدو مثل شريط بني أو أسود على ظفرك، من المرجح أن يظهر خط قاتم على الإبهام أو إصبع القدم الكبير ليدك أو قدمك، ومع ذلك، يمكن أن يظهر تغير اللون على أي من أظافرك.

ظهرت امرأة مؤخراً على تيك توك وكانت تتفاخر بخط الأظافر "الرائع'' الذي كانت تمتلكه منذ 10 سنوات، والذي بدا وكأنه خط بني مرسوم على أظافرها، ولكن تبين لاحقاً أنه علامة على سرطان الجلد.

قد يعتقد الأشخاص المصابون بسرطان الجلد تحت أظافرهم خطأً أنهم يعانون فقط من كدمات، أو قد لا يلاحظوا حتى أي تغيير على الإطلاق، وبصرف النظر عن الخط، يمكن أن يبدو أيضاً وكأنه تصبغ غير منتظم تحت الظفر.

علامات حول الظفر تدل على سرطان الجلد المتقدم

يعتبر الجلد الداكن بجانب الظفر علامة على سرطان الجلد المتقدم، وذلك يحدث عندما يصبح الجلد حول أظافرك أغمق، وفقاً للجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

كما يعتبر ارتفاع أحد أظافر يديك أو أصابع قدميك عن الجلد علامة على شيء سيء، وعندما يحدث هذا، تبدأ أظافرك بالانفصال عن فراش الظفر، بعد ذلك تبدأ الحافة البيضاء الحرة في الجزء العلوي من ظفرك في الظهور للخارج.

ويعد تشقق الأظافر من المنتصف علامة أخرى محتملة على سرطان الجلد، كما يجب الانتباه على وجود نتوء أو عقدة تحت الأظافر، وقد يكون مصحوباً بشريط من الألوان، قد يكون عريضاً وغير منتظم أو داكناً وضيقاً. 

المصدر: مجلة ذا سن