سيناتور أمريكي يعلن عن موافقته على فكرة دفاع القوات الأمريكية عن تايوان

أخبار

سيناتور أمريكي يؤيد فكرة استخدام القوات الأمريكية للدفاع عن تايوان

10 نيسان 2023 14:06

أكد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام في مقابلة تلفزيونية انفتاحه على وجود قوات أمريكية على الأرض للدفاع عن تايوان ضد هجوم محتمل من الصين.

وأصبح السؤال المطروح على الكونغرس الآن، هل لدى الولايات المتحدة اتفاقية دفاع مع جزيرة تايوان؟ لا، والسؤال التالي هل يجب أن يكون هناك واحدة؟

مواجهة القوات الأمريكية والصين في تايوان

ونقلت صحيفة "ذا هيل" عن غراهام قوله خلال المقابلة التلفزيونية:" نعم، سأكون منفتحاً جداً على استخدام القوات الأمريكية للدفاع عن تايوان، لأن القيام بذلك يصب في مصلحة أمننا القومي".

وبعد أن استضاف رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي من ولاية كاليفورنيا، رئيسة تايوان " تساي إنغ وين" في اجتماع في كاليفورنيا، يوم الأربعاء، تعهدت الصين باتخاذ إجراءات حازمة وقوية للدفاع عن السيادة الوطنية وسلامة أراضيها، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وقال مكتب شؤون تايوان الصيني في بيان يوم الخميس:" سنتخذ إجراءات حازمة لمعاقبة القوى الانفصالية في تايوان وأفعالها، وحماية سيادة بلادنا وسلامة أراضيها بحزم"، وذلك في إشارة إلى تساي وحزبها السياسي على أنهما انفصاليان. ( وفقاً لتقرير أسوشيتد برس)

وهذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها الصين باتخاذ إجراءات بسبب زيارة بين مسؤولين تايوانيين وأمريكيين، كما زارت النائبة الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي الجزيرة الديمقراطية في آب/ أغسطس 2022 أثناء توترات سادت المحيط الهادئ، مما أدى إلى استجابة صارمة من بكين.

الصين ترد على زيارة نانسي بيلوسي لتايوان

وذكرت شبكة CNN أن وزارة الخارجية الصينية، قالت في بيانها آنذاك:" أن الزيارة تقوض بشكل خطير السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان ويرسل إشارة خاطئة بشكل خطير إلى القوات الانفصالية التي تعمل من أجل استقلال تايوان، أن الصين تعارض هذه الزيارة بشدة، وقد قامت بخطوات جادة واحتجاج قوي ضد الولايات المتحدة".

سياسة الصين الواحدة

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية على سياستها مع الصين المتعلقة بتايوان، والمعروفة باسم سياسة الصين الواحدة في أيار 2022 قبل زيارة بيلوسي، حيث قال بيان الخارجية:" لدى الولايات المتحدة سياسة طويلة الأمد بشأن الصين الواحدة، والتي تسترشد بقانون العلاقات مع تايوان، والبيانات المشتركة الثلاثة بين الولايات المتحدة والصين، نحن نعارض أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن من أي من الجانبين".

وأضاف البيان:" كما أننا لا نؤيد استقلال تايوان، نحن نتوقع حل الخلافات عبر المضيق بالوسائل السلمية لأن لدينا مصلحة ثابتة في السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

وجاء أيضاً في البيان:"تماشياً مع قانون العلاقات مع تايوان، تتيح الولايات المتحدة الموارد والخدمات الدفاعية حسب الضرورة لتمكين تايوان من الحفاظ على قدرة كافية للدفاع عن النفس، وتحافظ على قدرتنا على مقاومة أي لجوء إلى القوة أو غيره من أشكال الإكراه التي من شأنها أن تعرض للخطر الأمن أو النظام الاجتماعي أو الاقتصادي لتايوان".

وعلى الرغم من هذه السياسة المعلنة، قال غراهام أن السياسة الأمريكية لاتزال غامضة بشأن ما ستفعله أمريكا إذا غزت الصين تايوان، وما مدى التدخل الأمريكي، وقال غراهام:" أنا أؤمن بسياسة الصين الواحدة لكنني سأكون على استعداد للقتال من أجل تايوان، لأن تايوان دولة ديمقراطية، لقد وقفنا معهم لعقود، لذلك كنت سأرتقي بمستوى لعبتنا وإذا لم نرفع مستوى لعبنا الآن، فسنضطر لخوض الحرب في المستقبل".


المصدر: موقع نيوز ماكس