تأثير تعدين العملات الرقمية على البيئة وقطاع الكهرباء

الأثر البيئي لتعدين العملات الرقمية

أشارت الدراسات السابقة إلى أن تعدين العملات الرقمية يستخدم أطناناً مكعبة من الطاقة، لكن التحقيقات الجديدة كشفت أن الوضع في الواقع أسوأ مما كنا نعتقد.

تعدين العملات الرقيمة

كشفت صحيفة نيويورك تايمز New York Times في دراسة عميقة جديدة عن التأثيرات البيئية والاجتماعية الكبيرة الناتجة عن تعدين العملات الرقمية على المناطق التي تعيش فيها هذه الحفارات كثيفة الاستهلاك للطاقة، وأكدت الصحيفة أن معظم الأشخاص الذين يتعين عليهم التعامل مع عواقب تعدين العملات الرقمية ليس لديهم أي علاقة بالعملة الرقمية.

ويعود جزء من سبب استمرار تعدين العملات الرقمية على الرغم من تأثيره البيئي إلى الطريقة المعقدة التي يستخدم بها الطاقة.

تعدين العملات الكهربائية يستهلك الكهرباء

ويجب على المعدنين لـ تعدين البيتكوين والعملات الرقمية " لإثبات العمل" استخدام أطنان من قوة الحوسبة لمحاولة كسب المال، وكلما زاد عدد عمال المناجم على بلوكتشين blockchain، زادت قدرة النظام على المنافسة، لذاك تحتاج العمليات الكبيرة إلى عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر، ومع استخدام المزيد من أجهزة الحاسوب يتم حرق المزيد من الوقود الأحفوري لتشغيل هذه المراكز.


ووفقاً لتحليل صحيفة نيويورك تايمز، فإن حصيلة الطاقة في تعدين العملات الرقمية على الصعيد الوطني، في الأساس تعادل استهلاك مدينة نيويورك من الكهرباء.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في الجوار، لا يعني هذا فقط ارتفاع فواتير الطاقة، ولكن أيضاً القليل من التنمية الاقتصادية لأن هذه المناجم تستخدم أجهزة الكمبيوتر، بدلاً من الأشخاص للقيام بالأعمال.

تأثير تعدين العملات الرقمية على البيئة

ويشير التقرير إلى أن أجهزة الكمبيوتر تلك تحتاج إلى كمية هائلة من الكهرباء لتشغيلها، وفي الواقع، كمية التلوث على الصعيد الوطني التي تأتي من تعدين البيتكوين ككل، تعادل التلوث الناجم عن 3.5 مليون سيارة.

تم نشر تقرير صحيفة نيويورك تايمز هذا بعد فترة وجيزة من إصدار مجموعة العمل البيئي غير الربحية ورقتها الخاصة التي تلخص حصيلة الطاقة العالية.

أضرار تعدين العملات الرقمية على البيئة

وأشارت مجموعة العمل البيئي غير الربحية إلى أن " محطات الطاقة الميتة التي كانت تعمل بالفحم تعود إلى الحياة وتطلق انبعاثات خطرة، وتقتل سمك السلمون المرقط بواسطة أنابيب مياه المرافق، وضوضاء منخفضة التردد بدون توقف، بالإضافة إلى الطرق العديدة التي تولد بها هذه المرافق تلوث الهواء والمناخ والمياه بالإضافة إلى الضوضاء".

وأوضحت مجموعة العمل البيئي غير الربحية أيضاً إلى أنه " في الوقت الحالي، تطلق أجهزة تعدين البيتكوين الأكثر كفاءة أكثر من 105 طن متري من ثاني أكسيد الكربون لكل عملة بيتكوين يتم تعدينها، ولكن متوسط الانبعاثات لكل بيتكوين يكون ضعف تلك الكمية على أقل تقدير".

وبينما تستمر صناعة العملات الرقمية في التراجع، نجد صعوبة في الاختلاف مع موقف مجموعة العمل البيئي غير الربحية بأن العملة الرقمية تساهم بشكل كبير في أزمة المناخ ويجب التعامل معها بسرعة".


المصدر: صحيفة نيويورك تايمز