إيلون ماسك يعلن جاهزية المركبة الفضائية " ستار شيب " للانطلاق إلى المدار

المركبة الفضائية "ستار شيب" مزودة بمحرك سوبر هيفي

وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس وتسلا وتويتر، فإن الإطلاق المداري التاريخي الأول للصاروخ الضخم هو في أيدي المنظمين الآن، "نحن نقترب بالتدريج من إطلاق مركبة ستارشيب ومعززها القوي للمرحلة الأولى سوبر هيفي "الثقيل جداً" في الأسابيع الأخيرة".

المركبة الفضائية "ستار شيب" جاهزة للإطلاق

قال مؤسس شركة سبيس إكس SpaceX وكبير المهندسين "إيلون ماسك"، يوم الأحد، على تويتر: إن ستارشيب جاهزة للإطلاق، في انتظار الموافقة التنظيمية".

قامت بعض نماذج المركبة الفضائية ثلاثية المحركات بسلسلة من رحلات الإختبار على ارتفاعات عالية في عامي 2020 و 2012، لكننا لم نشهد مطلقاً انطلاق المركبة باستخدام القوة الكاملة لمحركات سوبر هيفي 33 رابتور.

المركبة الفضائية "ستار شيب" مزودة بمحرك سوبر هيفي

كانت شركة سبيس إكس تعمل على تجهيز محرك سوبر هيفي ومركبة ستار شيب لرحلتها الأولى إلى الفضاء على مدار السنوات القليلة الماضية، بينما تعمل إدارة الطيران الفيدرالية أيضاً من خلال عملية مراجعة طويلة لمنح التصاريح منذ منتصف عام 2021.

وشمل ذلك مراجعة بيئية وعملية عامة تم خلالها تقديم أكثر من 10000 ملاحظة، وكان من الممكن لهذه المراجعة أن تؤخر إطلاق المركبة المدارية لعدة سنوات أو حتى إخراج كل شيء عن مساره، وبدلاً من ذلك، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية في حزيران الماضي أنها ستسمح للرحلة التجريبية المدارية بالمتابعة، ولكن ليس حتى يتم استيفاء قائمة من 75 شرطاً، ومن المفترض أن الشركة والوكالة والأطراف المعنية الأخرى تعمل على أساس تلك القائمة منذ ذلك الحين.

إيلون ماسك يحدد موعد إطلاق المركبة الفضائية "ستار شيب"

يبدو أن ماسك واثق من أن العمل على كل شيء سيكون كاملاً وسيتم إصدار ترخيص الإطلاق بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وقال ماسك في تغريدة له في وقت مبكر يوم أمس الاثنين: "إطلاق ستارشيب سيكون قرب نهاية الأسبوع الثالث من نيسان".

أسباب محتملة قد تتسبب بتأخير رحلة المركبة الفضائية "ستار شيب"

لكن قد لا تكون إدارة الطيران الفيدرالية التي ستصدر رخصة الإطلاق هي صاحبة الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان الإطلاق سيحدث هذا الشهر أم لا، حيث أفاد "إريك بيرغر" أنه كان هناك حديث حول دعوى قضائية محتملة جاهزة للرفع بمجرد إصدار ترخيص الإطلاق، مما قد يؤدي إلى إصدار القاضي أمراً قضائياً بتأخير الرحلة.

يذكر أن تحالف من مجموعات بيئية وأمريكية قام برفع دعوى قضائية في وقت سابق بشأن تقييد الوصول إلى الشاطئ العام المجاور لمنشأة ستاربيس Starbase التابعة لشركة سبيس إكس، وعلى الرغم من رفض تلك الدعوى، ولكن تم استئناف هذا الحكم. 

المصدر: مجلة فوربس