علاج سرطان البروستات من خلال استهداف إنتاج مضاد PSMA

علوم

علاج جديد لسرطان البروستات المتقدم من خلال استهداف إنتاج مضاد غشاء البروستات النوعي

11 نيسان 2023 17:36

مستضد غشاء البروستات النوعي PSMA هو علامة حيوية يمكن أن تخبر الأطباء كثيراً من الأشياء عن سرطان البروستات النقيلي لدى المريض، ومع ذلك، فإن 15-20٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات المقاوم للإخصاء، يتوقف إنتاج PSMA في المراحل المتقدمة من المرض.

علاج سرطان البروستات من خلال استهداف إنتاج مضاد PSMA

حديثاً، حدد الباحثون في معهد دانا فاربر للسرطان، آلية يمكنها أن تزيد أو تقلل من تعبير PSMA في خلايا سرطان البروستات، ويقول الباحثون إن النتائج قد تساعد الأطباء في اختيار علاجات تستهدف PSMA لمرضى معينين.

وقد نُشرت النتائج في مجلة نيتشر Nature في ورقة بعنوان "دراسة لمضاد غشاء البروستات النوعي غير المتجانس والتنظيم في سرطان البروستات AR المنتشر الإيجابي والسلبي".

وكتب الباحثون: "يُفقد التعبير الورمي عن PSMA في 15-20٪ من الرجال المصابين بسرطان البروستات المقاوم للإخصاء CRPC، ومع ذلك فإن الآليات الكامنة لا تزال مجهولة إلى حد كبير، وفي سرطان البروستات المقاوم للإخصاء الإيجابي لمستقبلات الأندروجين AR، لاحظنا انخفاض تعبير PSMA في أمراض الكبد مقارنة بالمواقع الأخرى، مما يشير إلى دور البيئة المكروية في تعديل PSMA، وارتبط تثبيط PSMA مع مثيلة المروج هيستون 3 ليسين 27 ومستويات أعلى من ناقلات الأحماض الأمينية المحايدة".

سرطان البروستات مرتبط بانخفاض مضاد PSMA

ووجدت الدراسة التي قادتها الدكتورة "دانا فاربر هيميشا بلتران" والدكتور "مارتن باخت"، أن تعبير PSMA أقل في نقائل الكبد مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم، بغض النظر عن التعبير عن مستقبلات الأندروجين AR، كما حدد مؤلفو الدراسة أيضاً الأحماض الأمينية المنتظمة في أورام البروستات المنتشرة منخفضة مستضد غشاء البروستات النوعي.

قد يؤدي الاكتشاف الجديد إلى ظهور مؤشرات حيوية جديدة تكمل تصوير PSMA في تحديد الأنواع الفرعية لسرطان البروستات. 

المصدر: مجلة نيتشر الطبية