اختبار بول يمكنه اكتشاف سرطان البروستات العدواني

علوم

اختبار بول يمكنه اكتشاف سرطان البروستات العدواني

5 تشرين الثاني 2021 19:05

أفاد باحثون بريطانيون أن اختبار البول قد يكون قادراً يوماً ما على تحديد مرضى سرطان البروستات الذين يحتاجون إلى علاج فوري وأيهم لا يحتاجون إلى علاج.

مخاطر سرطان البروستات

وقال مؤلف الدراسة جيريمي كلارك، باحث مشارك كبير في كلية نورويتش للطب بجامعة إيست أنجليا: "يمكن تقسيم سرطان البروستات إلى مخاطر منخفضة وعالية، ونادراً ما يحتاج الرجال منخفضو الخطورة إلى العلاج، ومن المؤكد أن الأشخاص المعرضين لخطر كبير سيحتاجون العلاج، ومع ذلك، هناك مجموعة ثالثة، تسمى الخطر المتوسط​​، والتي تقع بين هذين الطرفين، ومسار العلاج لهؤلاء الرجال أقل وضوحاً".

سرطان البروستات الشائع

وقال كلارك أن سرطان البروستات شائع، فأكثر من 40٪ من الرجال في سن الخمسين مصابون بسرطان البروستات، لكن لا يموت الجميع بسببه، لذا فإن تحديد الرجال الذين يجب علاجهم ليس بالأمر السهل دائماً.

وقال: "لقد طورنا اختبار بسيط للبول يمكن أن يقيس وجود السرطان العدواني وأيضاً مدى انتشار السرطان".

"يبدو أن الاختبار قادر على تقييم مدى انتشار السرطان لدى هؤلاء الرجال ذوي الخطورة المتوسطة، وبالتالي يمكن استخدامه لتحديد مجموعة من الرجال المعرضين لمخاطر متوسطة والذين يمكنهم تجنب العلاج الفوري، والذي يتضمن الجراحة والعلاج الإشعاعي، وبدلاً من ذلك يمكن مراقبة هؤلاء الرجال من خلال المراقبة النشطة من خلال إعادة اختبارهم سنوياً لمعرفة ما إذا كان مرضهم مستقراً أم لا، وحوالي ربع الرجال المعرضين لمخاطر متوسطة يمكن أن يندرجوا في هذه المجموعة."

الاستئصال الجراحي للبروستات


وأوضح أن تجنب العلاج أمر مهم، حيث يمكن أن يكون للعلاج في كثير من الأحيان آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقال كلارك: "الاستئصال الجراحي للبروستات يمكن أن يؤدي عادة إلى الضعف الجنسي وفقدان السيطرة على البول، وهو أمر لا تريده إذا لم تكن مضطراً لذلك".

يمكن للنسخة السابقة من الاختبار، والتي تسمى مخاطر البول البروستاتية، فقط معرفة ما إذا كان الرجال يعانون من سرطانات عالية ومنخفضة الخطورة، ومع ذلك، من خلال الضبط الدقيق، قد يكون الاختبار الآن قادراً على تشخيص الرجال المصابين بمرض متوسط ​​الخطورة والذين قد يحتاجون فقط إلى الانتظار اليقظ.

ما مدى عدوانية سرطان البروستات؟

حتى الآن، تشمل الاختبارات الوحيدة المتاحة لقياس مدى عدوانية سرطان البروستات اختبارات الدم، وفحوصات المستقيم، وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو الخزعات.

وعلى وجه التحديد، يمكن أن يساعد اختبار البول الأطباء في معرفة درجة غليسون للمريض، والتي تحدد نوع سرطان البروستات، فدرجة غليسون 6 هي درجة منخفضة، و 7 درجة متوسطة، و 8 إلى 10 درجة عالية من السرطان.

اختبار البول

وقال كلارك أن اختبار البول لا يقيس السرطان العدواني فحسب، بل يقيس أيضاً كمية السرطان العدواني في البروستات، وقال أنه يمكن أن يكشف أي الرجال معرضين لخطر متوسط ​​وقد يحتاجون إلى علاج وأيهم قد لا يحتاجون إليه.

المصدر: موقع نيوز ماكس