السبانخ غني بالفيتامينات والمعادن

منوعات

فوائد السبانخ الصحية والغذائية أبرزها الوقاية من الأمراض المزمنة

11 نيسان 2023 20:19

من بين جميع الخضار الورقية الخضراء، تعد السبانخ واحدة من أكثر الخضروات تنوعاً، حيث يمكنك إضافته إلى العصائر، والاستمتاع به كسلطة، ويمكن طهيه على البخار وتقليبه كطبق جانبي، وإضافته إلى القلي السريع، وحتى خلطه مع المخبوزات.

الفوائد الصحية للسبانخ

يتميز السبانخ أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يحتوي على فيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض المزمنة وتعزز صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية والعين، ويمكنك بسهولة إضافة السبانخ إلى وجباتك لزيادة هذه الفوائد، فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول المزيد من هذا النبات الوقائي القوي:

السبانخ غني بالفيتامينات والمعادن

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، توفر ثلاثة أكواب من السبانخ الخام ما يقرب من 20 سعرة حرارية، وأقل من غرام واحد من الدهون، وغرامين من البروتين، وثلاثة غرامات من الكربوهيدرات، وغرامين من الألياف.

وعلى الرغم من أن السبانخ تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، إلا أنها غنية بالعناصر الغذائية، حيث توفر كمية من ثلاثة أكواب أكثر من 300٪ من متوسط القيمة اليومية لفيتامين K، كما توفر الخضار الورقية الخضراء أيضاً أكثر من 160٪ و 40٪ من متوسط القيم اليومية لفيتامين A وفيتامين C، على التوالي، ووفقاً للمكتبة الوطنية للطب، فإن الفيتامينات K و A تدعم قوة العظام ويساعد فيتامين C في التئام الجروح.

السبانخ يحتوي على مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، يوفر السبانخ مضادات الأكسدة التي ترتبط بمضادات الالتهاب والوقاية من الأمراض.

وتشل مضادات الأكسدة في السبانخ:الكايمبفيرول، كيرسيتين، ميريستين، وإيزورهامنتين، المعروف أيضاً باسم الفلافونويد، ووفقاً للخبراء، فإن مركبات الفلافونويد هي مركبات قد تساعد في حمايتك من السرطان، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.

السبانخ يمتلك تأثيرات وقائية للعديد من الأمراض

في دراسة نُشرت في عام 2016 في مجلة الغذاء والوظائف، لخص الباحثون التأثيرات الوقائية للسبانخ وذكروا أن المركبات الموجودة في السبانخ يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي، كما أنها تؤثر بشكل إيجابي على التعبير الجيني، أي على "تشغيل" جينات معينة، في التمثيل الغذائي والالتهابات، وبالإضافة إلى ذلك، تؤدي هذه المركبات إلى إفراز هرمونات الشبع التي تجعلك تشعر بالشبع والرضا بعد تناول السبانخ.

السبانخ يدعم صحة الدماغ

تجعل التأثيرات المضادة للالتهابات السبانخ من المواد المهمة لحماية الدماغ، خاصة فيما يتعلق بالشيخوخة.

في دراسة نُشرت عام 2015 في مجلة الزهايمر والخرف، تتبع الباحثون أنماط الأكل والقدرات المعرفية لأكثر من 900 بالغ تتراوح أعمارهم بين 58 و 98 عاماً لمدة خمس سنوات تقريباً، ولاحظوا انخفاضاً كبيراً في معدل التدهور المعرفي بين هؤلاء الذين استهلكوا كميات أكبر من هذه النباتات الورقية الخضراء من غيرهم.

السبانخ يحسن ضغط الدم

السبانخ هو أيضاً مصدر غني بالنترات، وهي مواد كيميائية تتواجد في السبانخ بشكل طبيعي، والنترات تفتح أو توسع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويخفف الضغط على القلب، وفي دراسة نُشرت في عام 2016 في مجلة التغذية، تناولت مجموعة من سبع نساء و 11 رجلاً أربعة مشروبات غنية بالنترات، بما في ذلك مشروب السبانخ، ووجد الباحثون أن مستويات نترات الدم لدى المشاركين زادت بعد تناول المشروبات.

السبانخ يقلل خطر الإصابة بأمراض العين

أحد مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ، وهو اللوتين، قد يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر AMD، ووفقاً للمعهد الوطني للعيون، يعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر أحد أمراض العيون التي يمكن أن تشوش الرؤية المركزية الحادة الضرورية للقراءة والقيادة، وهو سبب رئيسي لفقدان البصر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، وتعتبر الوقاية منه هي المفتاح لأنه لا يوجد علاج له. 

المصدر: موقع Health