علوم

منها تقوية العظام.. 5 فوائد صحية لتناول السبانخ في الشتاء

10 تشرين الثاني 2020 23:52

السبانخ نبات ذو أوراق خضراء تم اكتشافه للمرة الأولى في إيران، وتم إدخاله إلى الهند ونيبال في القرن السابع. وبعد قرون من الزمن، أصبحت السبانخ الآن جزءا لا يتجزأ من النظام الغذائي للعديد من الأشخاص حول العالم بمختلف ثقافاتهم و جنسياتهم. ولكن مثل معظم الأطعمة الأخرى التي تناولها الناس منذ قرون، فإن للسبانخ العديد من الفوائد الصحية التي تتجاوز قيمته الثقافية والغذائية.


ومن الناحية الغذائية، فهذا النبات مليء بعدد من العناصر الغذائية الأساسية، وعلى كميات عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى كونه يتكون في الأساس من كميات كبيرة للغاية من الألياف الغذائية الصحية.

كما ويحتوي السبانخ أيضا على كميات كافية من البروتينات النباتية والمياه، وهو غني بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين A و فيتامين C و فيتامين H و فيتامين K1 و فيتامين B9 والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ونسب عالية عالية من المغذيات النباتية مثل اللوتين والكايمبفيرول و الكيرسيتين و الزياكسانثين.

وبالنظر إلى حقيقة أن السبانخ مغذية للغاية، فمن المؤكد أنك ستستفيد من تناولها بعدة طرق خلال أشهر الشتاء، حيث يحتاج جهازك المناعي إلى حماية إضافية وتعزيز المناعة لدرء الأمراض، لذا يصبح تناول السبانخ أكثر أهمية. فيما يلي بعض فوائد تناول السبانخ في الشتاء:

فوائد السبانخ

1- الوقاية من فقر الدم:

يمكن أن يؤدي تناول كميات كافية من السبانخ إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين لديك، وذلك نظرا إلى أنه يحتوي على الكثير من الحديد والبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها جسمك لتكوين الدم، و هذا بدوره يمكن أن يساعد في حمايتك من فقر الدم.

كما وتجدر الإشارة إلى أن السبانخ مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ولكن تناول هذه الخضار الخضراء يمكن أن يفيد الجميع بلا شك.

2- تحصين النظر:

السبانخ مليئة باللوتين و الزياكسانثين، وهما نوعان من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين البصر، كما ولا يقتصر تناول السبانخ على حماية عينيك من أضرار أشعة الشمس فحسب، بل ويحميك من الإصابة بالضمور البقعي و إعتام عدسة العين والعمى. وبالتالي فإن إضافة ما يكفي من السبانخ إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على نظرك بترتيب مثالي.

3- خفض ضغط الدم :

يعد الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة أمرا ضروريا لمنع ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن السبانخ مليئة بالنترات، والتي من المعروف أنها تنظم مستويات ضغط الدم وتخفضها. وبصرف النظر عن ذلك، فإن العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ مفيدة أيضا لصحة قلبك بشكل عام.

4- تقوية العظام:

يحتوي السبانخ على كميات عالية من فيتامين K والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لصحة ومتانة العظام، كما ولا تساعد السبانخ جسمك على امتصاص الكالسيوم من المصادر الأخرى بشكل أفضل فحسب، بل ويمكن أن تساعد أيضا في إصلاح العظام وتقويتها، حيث يمكن أن يساعد تناول بعض السبانخ كل يوم في تحسين صحة عظامك بشكل ملحوظ.

5- المساعدة في إنقاص الوزن:

يمكن أن يساعدك تناول السبانخ على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، وفي الوقت نفسه، يمكن أن يقدم لك الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية. فإذا أضفت السبانخ إلى نظامك الغذائي، فذلك لن يساعدك على إنقاص الوزن فحسب، بل سيساعدك على القيام بذلك بطريقة صحية ومستدامة أيضا.

النهضة نيوز