تحذيرات من خطر تفشي أنفلونزا الطيور بين البشر

أخبار

الصين تعلن عن وفاة أول شخص في العالم بسبب أنفلونزا الطيور

12 نيسان 2023 16:54

يمكن أن تكون إنفلونزا الطيور عدوى قاتلة بالنسبة للطيور، لكن العدوى التي تصيب البشر تكون في العادة نادرة وتقتصر على حالات الاتصال الوثيق مع الحيوانات المصابة، سواء البرية منها أو المنزلية، يمكن للفيروس أن يقتل أسراب الطيور بسرعة مع تأثير مدمر ويمكن أن يسبب أضراراً بالغة لصناعة الدواجن.

تحذيرات من خطر تفشي أنفلونزا الطيور بين البشر

قد سبق وانتشرت جائحة غير مسبوقة مدفوعة بسلالة مختلفة، H5N1، بين مجموعات الطيور في جميع أنحاء العالم وأظهرت قدرة مزعجة على التسبب في تفشي المرض بين الثدييات، الأمر الذي أثار قلق العلماء من أنه يمكن أن يؤدي إلى جائحة جديدة مميتة في البشر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن امرأة في الصين أصبحت أول شخص في العالم يموت بسبب سلالة من أنفلونزا الطيور نادراً ما تنتقل إلى البشر، وهذا أدى إلى تتزايد المخاوف من خطر تفشي أنفلونزا الطيور بين البشر.

أول وفاة بشرية بسبب أنفلونزا الطيور

قالت منظمة الصحة العالمية أن امرأة تبلغ من العمر 56 عاماً من مقاطعة جوانغدونغ جنوب الصين توفيت بعد إصابتها بفيروس H3N8، وهو شكل من أشكال إنفلونزا الطيور.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن المرأة مرضت في أواخر شهر شباط الماضي، وتم إدخالها إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي حاد في أوائل شهر آذار وتوفيت في 16 آذار.

وقالت الوكالة أن المرأة، التي كانت تعاني من "حالات صحية سابقة متعددة"، من المحتمل أن تكون تعرضت للعدوى في سوق لبيع الدواجن الحية، حيث اكتشف العلماء الفيروس لاحقاً، على الرغم من التأكيد على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من صحة هذه الفرضية.

انفلونزا الطيور نادراً ما تنتقل للبشر

هذه المرأة هي واحدة من ثلاثة أشخاص فقط يُعرف أنهم أصيبوا بهذه السلالة المعينة من إنفلونزا الطيور بعد أن أبلغت الصين عن إصابتين منفصلتين العام الماضي وكانت أول من يموت بسببها.

وقالت وكالة الأمم المتحدة أن أياً من المخالطين للمرأة لم يصب بالفيروس أو تظهر عليه أعراض المرض في الوقت الذي أبلغت فيه الصين عن الحالة في أواخر شهر آذار، مضيفة أنه لا توجد دلائل على أن الفيروس يمكنه أن ينتشر بسهولة بين البشر وأن خطر انتشار الفيروس وتسجيل المزيد من الإصابات "منخفض".

أعراض محتملة لأنفلونزا الطيور

كما قالت منظمة الصحة العالمية أن إصابة البشر بأنفلونزا الحيوانات غير شائعة وعادة ما تكون نتيجة التعرض القريب للحيوانات الحية أو الميتة التي تحمل الفيروس، مع أعراض محتملة، هذا إذا ظهرت أي أعراض في المقام الأول، تتراوح من التهاب الملتحمة وأعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا إلى مشاكل عصبية وأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو حتى الموت في حالات نادرة. 

المصدر: مجلة فوربس