غانا تختبر نجاح لقاح الملاريا الجديد R21 / ماتريكس-M وتقرر استخدامه

علوم

غانا أول دولة توافق على استخدام لقاح جديد فعال للملاريا بالرغم من عدم توصية منظمة الصحة العالمية به

16 نيسان 2023 17:50

لم توصي منظمة الصحة العالمية باللقاح بعد، لكن بعض البلدان بدأت بالفعل في استخدامه.

أصبحت غانا أول دولة توافق على لقاح فعال للملاريا طورته جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، حيث تم ترخيص لقاح R21 / ماتريكس-M ، وهو أول لقاح يتجاوز هدف منظمة الصحة العالمية بفاعلية 75٪، للاستخدام للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-36 شهر، وهم المجموعة الأكثر تعرضاً لخطر الوفاة بسبب هذا المرض. 

غانا تختبر نجاح لقاح الملاريا الجديد R21 / ماتريكس-M وتقرر استخدامه

قامت هيئة الغذاء والدواء FDA في غانا بتحليل البيانات التجريبية النهائية حول سلامة اللقاح وفعاليته، والتي لم يتم نشرها بعد، وقررت استخدامها، علماً أن منظمة الصحة العالمية لم توصي بعد باستخدام لقاح R21 على نطاق واسع، وحتى يتم ذلك، هناك علامة استفهام كبيرة حول مقدار التمويل الدولي المتاح له.

يمكن لمنظمة الصحة العالمية تقديم الدعم، لكنها ليست مؤسسة معتمدة، وقال "ديليز داركو" الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء في غانا: "إدارة الغذاء والدواء لديها التفويض كمنظم وهذا ما فعلناه"، وأضاف أن إطلاق اللقاح سيتم تنظيمه من قبل الخدمات الصحية في البلاد، وبرنامج الملاريا التابع لها، وهيئة التحصين.

مرض الملاريا مصنف بخطورة عالية

المتصورة "جنس من حقيقيات النوى وحيدة الخلية والتي تتطفل إجبارياً على الفقاريات والحشرات"، هي طفيلي ينتقل عن طريق لدغات البعوض، وهو السبب الحقيقي للملاريا لدى البشر، ومن بين الأنواع الخمسة القادرة على التسبب في الملاريا، يشكل نوعان منها أكبر تهديد، حيث تظهر الأعراض عادة بعد 15 يوماً من اللدغة، وبدون علاج سريع، يمكن أن يتطور المرض إلى حالة خطيرة، وفي بعض الحالات، قد يكون قاتلاً.

إنه مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 90٪ من جميع الحالات والوفيات تتركز في إفريقيا، وفي السنوات الأخيرة، أحرزت البلدان تقدماً ملحوظاً باستخدام أدوات جديدة مثل الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، ووجدت دراسة حديثة علاجاً طبيعياً يمكن أن يجعل الناس غير مرئيين تقريباً للبعوض.

وفي العام الماضي، صادقت منظمة الصحة العالمية على لقاح موسكيريكس Mosquirix، وهو أول لقاح للملاريا طورته شركة الأدوية GSK، بعد عقود من العمل، ومع ذلك، ونظراً لعدم كفاية التمويل، لم تتمكن الشركة من إنتاج العدد المطلوب من الجرعات، وأظهرت الدراسات أن فعالية اللقاح تبلغ حوالي 60٪ وتنخفض بمرور الوقت. 

المصدر: موقع ZME