الرجال لا يهتمون لأضرار أشعة الشمس على الجلد

علوم

أسباب تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد أههما الجهل بأضرار أشعة الشمس

17 نيسان 2023 15:42

"قد يكون الجهل بالحماية من أشعة الشمس عاملاً مهماً في معدل الوفيات.

الرجال يجهلون الضرر الناتج عن أشعة الشمس

شرح طبيب الأمراض الجلدية "جيريمي براور" تشخيصه الطبي لمريضه الذي كان جالساً على طاولة الفحص، وأخبره أن الآفة الموجودة على صدره كانت عبارة عن سرطان جلدي وأنه ستكون هناك حاجة لعملية جراحية بسيطة لإزالتها.

قال المريض للدكتور براور: "أود أن أجري هذه العملية قبل أن يأتي فصل الصيف، حتى أتمكن من العودة إلى الشمس"، ويقول براور، الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية في جامعة نيويورك، إنه شعر بالذهول من هذه الإجابة.

وقال براور: "قلت له، أنت تجسد جزءاً كبيراً جداً من مشكلة الرجال عندما يتعلق الأمر بسرطان الجلد "المعروف أيضاً باسم الورم الميلانيني"، هناك نقص كبير في معرفة الرجال للشمس والضرر الناتج عن أشعة الشمس وسرطان الجلد".

الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بسرطان الجلد

في عام 2023، وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد، سيتم تشخيص 97610 حالة من سرطان الجلد الغازي في الولايات المتحدة، من بين هؤلاء، سيكون 58120 من الرجال، و 39490 من النساء، ومن بين 7990 شخصاً سيموتون بسبب سرطان الجلد، سيكون 5420 منهم من الرجال.

يمكن أن ينتشر سرطان الجلد، وهو سرطان سريع النمو، في الأوعية الدموية والعقد الليمفاوية ويهاجم الأعضاء الأخرى، وفقاً لمؤسسة سرطان الجلد.

ولكن، ما الذي يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد؟

اسباب تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد

تشير بعض الدراسات إلى أن بشرة الرجال قد لا تحتفظ بمضادات الأكسدة كما تفعل بشرة المرأة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. يقترح البعض الآخر أن مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة لدى النساء قد توفر حماية للبشرة، لكن الرجال يدفعون ثمن السلوك المستهتر تجاه أشعة الشمس.

تظهر الدراسات الاستقصائية أن الرجال يميلون إلى معرفة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد بدرجة أقل من النساء، وبالتالي تقل احتمالية استخدامهم للوقاية من أشعة الشمس.

أهمية استخدام الواقي الشمسي

وقالت "دون إم هولمان" العالم السلوكي في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي درست استخدام واقي الشمس في الولايات المتحدة: "تقول حوالي نصف النساء أنهن يستخدمن واقياً من الشمس بانتظام عندما يقضين وقتاً في الهواء الطلق في يوم مشمس، بينما يقول ربع الرجال فقط أنهم يفعلون ذلك، وأكثر من 40 في المائة من الرجال يقولون أنهم لا يستخدمون كريم الوقاية من الشمس أبداً عندما يكونون في الخارج في الشمس".

وتضيف هولمان: "قد يرى بعض الرجال في الواقع استخدام واقي الشمس سلوكاً أنثوياً".

الرجال لا يهتمون لأضرار أشعة الشمس على الجلد

يميل الرجال إلى العمل وقضاء الوقت في الهواء الطلق أكثر من النساء، كما تقول "إيدا أورينغو" أستاذة ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في كلية بايلور للطب في واكو، تكساس.

التحدي الآخر الذي يواجه الرجال هو أنهم غالباً ما يصابون بسرطان الجلد على ظهورهم وأعلى رؤوسهم، وهي أماكن لا يمكنهم رؤيتها، ونتيجة لذلك، غالباً ما لا ينتبه الرجال إلى الشامات المتغيرة التي تعتبر السمة المميزة للورم الميلانيني، وقد يفسر هذا سبب إظهار بعض الدراسات أن الرجال الذين لديهم شركاء يتمتعون باكتشاف مبكر لسرطان الجلد ونتائج صحية أكثر من الرجال غير المتزوجين.

نصائح للتعرف على سرطان الجلد

تم تطوير دليل من قبل أطباء الجلد لمساعدة المرضى على التعرف على سرطان الجلد على أجسامهم، ويتألف من خمس نقاط:

- عدم تناسق النقاط على الجلد: غالباً ما تكون آفة الورم الميلانيني غريبة الشكل.

- الحدود: لها حدود غير منتظمة.

- اللون: لها ألوان متفاوتة.

- القطر: عادة ما يكون عرضها 6 مليمترات، أي بحجم ممحاة قلم الرصاص.

- التطور السريع: تتغير البقع وتنتشر بسرعة على الجلد. 

المصدر: صحيفة واشنطن بوست