الأطعمة التي تسبب الصداع

علوم

أسباب الإصابة بالصداع .. يمكنك تجنبها بهذه الطرق

26 نيسان 2023 16:34

يمكن أن يلعب الطعام أو الكحول أو الضوء الساطع أو الإجهاد دوراً رئيسياً في إصابتك بالصداع، وقد تساعدك معرفة الأسباب على تجنب الصداع.

أسباب الإصابة بالصداع

عندما تعاني من صداع شديد، فأنت تريد فقط أن ينتهي، يمكن أن يكون الألم النابض مؤلماً ويؤدي إلى تفويت المواعيد أو العمل أو قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

بغض النظر عما إذا كنت عرضة للصداع النصفي أو صداع التوتر أو الصداع العنقودي، فقد تتمكن من تقليل تواتر نوبات الصداع عن طريق تحديد سببها، فيما يلي قائمة بأكثر المسببات شيوعاً للصداع:

الصداع مرتبط بالإجهاد أو التوتر

يمكن أن يتسبب الإجهاد في شد عضلات الكتفين والرقبة، مما يؤدي غالباً إلى صداع التوتر، تقول الدكتورة سايت أشينا، طبيبة الأعصاب المتخصصة في علاج الصداع في جامعة هارفارد: "يُعتقد أنه يبدأ في العضلات، وعندما يصبح صداع التوتر متكرراً، يشعر الدماغ بألم في عضلات الكتف والرقبة"، كما أن الإجهاد هو أيضاً سبب شائع للصداع النصفي.

الأطعمة التي تسبب الصداع

يمكن أن يتسبب الجوع بحد ذاته في حدوث الصداع النصفي أو صداع التوتر، لكن تناول أطعمة معينة قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي، يمكن أن يكون نوعاً واحداً فقط من الطعام هو المسؤول عن الصداع، مثل الفول أو المكسرات أو العديد من الأطعمة الأخرى، مثل الأفوكادو والموز والجبن والشوكولاتة والحمضيات ومنتجات الألبان والبصل، تلاحظ الدكتورة أشينا أن "الأطعمة المصنعة بالنتريت والنترات والأصباغ الغذائية الصفراء أو الغلوتامات أحادية الصوديوم يمكن أن تكون مشكلة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالصداع".

الكحول يؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي والعنقودي

الكحول سبب شائع للصداع النصفي والصداع العنقودي، بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن بضعة كؤوس من النبيذ الأحمر هي كل ما يتطلبه الأمر لإثارة الصداع، على الرغم من أن أي نوع من الكحول يمكن أن يكون محفزاً للصداع، ليس من الواضح ما إذا كان اللوم على الكحول نفسه أو ما إذا كان هناك مكون آخر في المشروب يسبب المشكلة.

الصداع مرتبط بالعوامل البيئية

تقول الدكتورة أشينا: "يبدو أن الصداع العنقودي موسمي ويحدث غالباً في الربيع أو الخريف، إنه شيء ما في البيئة، لكن لا يمكننا تحديد ما هو بالضبط حتى الآن"، كما ترتبط العوامل البيئية مثل الضوء الساطع أو الدخان أو الرطوبة أو الروائح الشديدة أو الطقس البارد بصداع الشقيقة.

الإصابة الصداع مرتبطة بالتغيرات الهرمونية

ترتبط التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين بالصداع النصفي لدى النساء، ولذلك تعاني النساء من الصداع النصفي أكثر من الرجال، وقد ترتبط دورات الحيض بالصداع النصفي عند النساء الأصغر سناً، ويمكن أن يؤدي تباين مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة ما حول انقطاع الطمث في بعض الأحيان إلى بدء نوبات الصداع النصفي لدى النساء اللواتي لم يعانين منه من قبل، كما قد يكون العلاج بالإستروجين أيضاً من مسببات الصداع النصفي، حيث يبدو أن انقطاع الطمث ينهي الصداع النصفي لدى معظم النساء.

الصداع النصفي مرتبط باستهلاك الكافيين

إذا كنت تستهلك الكافيين بشكل طبيعي في القهوة أو الشاي، فإن التوقف المفاجئ عن تناوله قد يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي، قد يكون هذا لأن الكافيين يسبب انقباض الأوعية الدموية، وبدون الكافيين، تتسع الأوعية الدموية وتنتفخ مع كل نبضة قلب، وهو سبب رئيسي لآلام الصداع النصفي.

الإصابة بالصداع مرتبطة بقلة النوم

يرتبط قلة النوم بالصداع النصفي وصداع التوتر، تقول الدكتورة أشينا: "لا نعرف السبب، لكننا نعلم أن هناك ارتباطاً مباشراً، وأن النوم يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الآلام، أحياناً يشعر الناس بتحسن بعد أخذ قيلولة". 

المصدر: جامعة هارفارد