دواء مرض السكري "تيرزيباتيد" يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير لدى المرضى

تأثير دواء السكري تيرزيباتيد على الوزن

هناك المزيد من الأدلة على أن عقار تيرزيباتيد عن طريق الحقن يساعد مرضى السكري على إنقاص الوزن وكذلك التحكم في نسبة السكر في الدم، وفقًا لشركة تصنيع الدواء إيلي ليلي Eli Lilly.

تأثير دواء السكري تيرزيباتيد على الوزن

في دراسة جديدة، تناول أكثر من 900 بالغ مصاب بالسمنة ومرض السكري الدواء لمدة عام وخمسة أشهر، وفقد أولئك الذين تناولوا أعلى جرعة 12 كيلو غرام، أو ما يقرب من 16٪ من وزنهم الأولي، وقالت الشركة في بيان صحفي أن الدواء ساعد الناس أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم، ولم تتم مراجعة البيانات أو نشرها في مجلة طبية بعد.

وقالت الدكتورة "نادية أحمد" نائب الرئيس المساعد في الشركة والمدير الطبي للتطوير السريري: "لم نصل إلى 15٪ في أي تجربة أخرى من المرحلة الثالثة لإدارة الوزن في هذا النوع من مرضى السكري من النوع الثاني".

وقالت أحمد أن الشركة مسرورة بهذه النتائج، بالنظر إلى مدى صعوبة فقدان الوزن لمرضى السكري من النوع 2.

يُباع تيرزيباتيد حالياً باسم "مونجارو" Mounjaro وتم اعتماده لمساعدة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على التحكم في نسبة السكر في الدم.

استخدام دواء السكري تيرزيباتيد لعلاج السمنة

وتقول الشركة أنها ستستخدم هذه الدراسة الجديدة، جنباً إلى جنب مع نتائج دراسة سابقة لفقدان الوزن لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري، لمطالبة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتسريع الموافقة على تيرزيباتيد فقط لفقدان الوزن، مما يجعله منافساً للأدوية الرائجة في مجال التخلص من السمنة، رغم أن الكثير من الناس لا ينتظرون موافقة إدارة الغذاء والدواء.

وقال الدكتور "كيمبرلي غودزون" المدير الطبي للمجلس الأمريكي لطب السمنة، والذي لم يشارك في البحث: "إنني على علم بذلك وسمعت، كما تعلمون، أنه نوع من الاستخدام خارج التسمية لفقدان الوزن عند مرضى السكري والأفراد الذين لا يعانون من مرض السكري".

يشير غودزون إلى أنه بمجرد موافقة إدارة الغذاء والدواء على الدواء، يمكن وصفه لأي سبب يراه الطبيب ضرورياً من الناحية الطبية.

يذكر أن هناك نقص كبير لإمدادات دواء تيرزيباتيد، إلى جانب العديد من أنواع الأدوية المماثلة التي يتم تناولها لمرض السكري، بسبب قصص النجاح المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي التي زادت الطلب عليها من أجل فقدان الوزن، وجعل النقص في هذا الدواء الحصول عليه أمراً صعباً على مرضى السكري. 

المصدر: مجلة نيو إنغلاند الطبية