عقار جديد لعلاج السمنة وإنقاص الوزن

علوم

دواء جديد لعلاج السمنة وإنقاص الوزن

30 آذار 2023 16:28

أعلنت شركة فايكينغ Viking لمواد التجميل وفي مرحلة مبكرة من الدراسة التي تجريها على دواء السمنة التجريبي الخاص بها، أن الدواء آمن ووقد ساعد في إنقاص الوزن بنسبة تصل إلى 6٪ ، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسهمها بنسبة 50٪ تقريباً في تداولات البورصة "تداول ما قبل السوق". 

دواء علاج السمنة

يضع هذا الدواء شركة "فايكينغ" لأدوية التجميل في مقدمة سباق تطوير علاج السمنة، والذي يضم متنافسين من كبار الشركات الأميركية، حيث ستبدأ تجربة المرحلة النصفية للعقار في منتصف عام 2023.

حيث يستهدف مطورو الأدوية سوق علاج السمنة، والتي من المتوقع أن تصل مبيعاتها إلى 50 مليار دولار بحلول عام 2030 في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.

دواء آمن يساعد على إنقاص الوزن

أظهر عقار VK2735 التجريبي من شركة "فايكينغ" فعالية بنسبة 6 ٪ في تخفيض متوسط الوزن مقارنةً بالدواء الوهمي، وكان آمناً وجيد التحمل في الدراسة التي أجريت على حوالي 88 مريضاً، وأضافت الشركة أن غالبية الآثار الضارة في الدراسة التي استمرت 28 يوماً كانت خفيفة أو معتدلة.

وقال الخبراء من خارج الشركة أن بيانات شركة فايكينغ الأولية يمكنها أن تضع الدواء بامتياز كمنافس أول لكل أنواع الأدوية الموجودة حالياً في السوق العالمية.

وقالت شركة فايكنغ أن الجرعات العالية من الدواء أعطيت لفترة محدودة فقط في المرحلة المبكرة من الدراسة، وأنها تخطط لتجريب جرعات أعلى على مدى فترة علاج أطول في المرحلة المتوسطة من التجربة.

وقالت الشركة أنها تقوم أيضاً باختبار العقار في دراسة مبكرة أخرى لتقييم الجرعات الفموية لمدة 28 يوماً مع توقع الحصول على النتائج بحلول النصف الثاني من هذا العام.

يذكر أن أسهم شركة فايكينغ ارتفعت بنسبة 50٪ تقريباً إلى 13.66 دولاراً منذ إعلان النتائج. 

المصدر: موقع نيوز ماكس